واشنطن مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية اقتصادياً إذا وافقت على نزع السلاح النووي “بسرعة” 

0 780

العالم الآن –

– أعلن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الجمعة ان واشنطن مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية على اعادة بناء اقتصادها اذا وافقت على التخلي “سريعا” عن ترسانتها النووية.

وقال بومبيو “إذا اتخذت كوريا الشمالية اجراءات جريئة بالتخلي سريعاً عن السلاح النووي، فإن الولايات المتحدة على استعداد للعمل معها من أجل تحقيق ازدهار على قدم المساواة مع اصدقائنا الكوريين الجنوبيين”.

وجاءت تصريحات بومبيو بعد محادثات أجراها مع نظيرته الكورية الجنوبية كانغ كيونغ و تحضيراً للقمة التاريخية التي ستُعقد في 12 حزيران/يونيو بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

ويتخوف مراقبون من أن رغبة كوريا الجنوبية بإقامة علاقات سلمية مع الشمال قد تبعدها على مر الوقت عن سياسة الولايات المتحدة الساعية لنزع السلاح النووي بأي ثمن.

لكن كانغ وبومبيو شددا على أنهما متفقين على الحاجة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة “بشكل تام وكامل ودائم وقابل للتحقق”.

وقال بومبيو ان الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة الشمال على تطوير اقتصاده الذي دمره سوء الادارة والعقوبات الدولية القاسية.

ومؤخرا عقد بومبيو لقاءين مع الزعيم الكوري الشمالي تحضيرا للقمة المرتقبة، كما اجرى نهاية الاسبوع الماضي لقاء للتفاوض بشأن اطلاق سراح ثلاثة اميركيين كوريين من سجون كوريا الشمالية.

وقال بومبيو انه أجرى محادثات جيدة مع كيم الذي وصفه بانه محاور عقلاني وشديد التركيز.

وأضاف “لقد اجرينا محادثات جيدة، محادثات شملت مشاكل كبيرة ومعقدة، وتحديات، وقرارات استراتيجية مطروحة أمام الزعيم كيم”.

وتابع بومبيو إن المحادثات تطرقت الى الآلية التي ينوي من خلالها كيم “المضي قدما وما إذا كان مستعدا للتخلي كلياً عن السلاح النووي مقابل ضمانات نحن على استعداد لتوفيرها له”.

ب خ

مقالات ذات الصلة

اترك رد