مسؤول اميركي يشدد على ضرورة مواصلة تفتيش المنشآت النووية في إيران

0 854

 

العالم الآن –

– أعلن مسؤول أميركي كبير الخميس لوكالات الصحافة العالمية أن البيت الابيض يشدد على ضرورة مواصلة اعمال تفتيش المنشآت النووية الايرانية، رغم اعلان واشنطن انسحابها من الاتفاق النووي الايراني.

وقال هذا المسؤول “ننتظر من ايران المضي قدما في تطبيق البروتوكول الاضافي، وفي التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في حال بقي الاتفاق قائما ام لم يبق”، في اشارة الى البروتوكول الاضافي لمعاهدة حظر الاسلحة النووية، والى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واكد مسؤول اخر الخميس ان واشنطن لا تزال تصر على عمليات التفتيش.

وخلال تجمع حاشد ليل الخميس في إنديانا بشمال الولايات المتحدة، قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب إن عمليات تفتيش مكثفة لا تزال مطلوبة.

واضاف “يجب أن نكون قادرين على الذهاب إلى موقع ما هناك والتحقق من هذا الموقع , وعلينا أن نكون قادرين على الذهاب إلى قواعدهم العسكرية لمعرفة ما إذا كانوا يقومون بالخداع أم لا” في اشارة الى المسؤولين الايرانيين.

والاتفاق الموقع بين ايران والدول العظمى في 2015 سمح بتعليق العقوبات الغربية والاممية المتعلقة ببرنامج طهران النووي .

وكانت ايران وافقت في المقابل على وقف  هذا البرنامج لضمان انها لا تسعى لحيازة القنبلة الذرية.

واعتبر ترامب الذي انتقد مرارا الاتفاق، انه يفتقر الى آليات “لكشف اي غش والمعاقبة عليه”، واعلن انسحاب بلاده من الاتفاق الثلاثاء. في تشرين الاول/اكتوبر 2017 .

وردا على تهديدات ترامب اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي للتلفزيون العام “اذا اصبح الاتفاق النووي يوما لاغيا سيتوقف تطبيق البروتوكول الاضافي لان تطبيقه دون الاتفاق النووي لا معنى له”.

مقالات ذات الصلة

اترك رد