بومبيو : واشنطن ما زالت ترغب في العمل مع الأوروبيين حول إيران

0 903

 

العالم الان , 14 اذار من د. باسم الخطايبة

– قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء الاحد  في واشنطن أن واشنطن لا تزال ترغب  في العمل مع شركائها الأوروبيين بشكل “وثيق” للتوصل الى اتفاق جديد لمواجهة “سلوكايران المؤذي”، مع اعتبار الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحابه من الإتفاق التاريخي أمراً أساسياً لإحتواء إيران.

وبالرغم من أن بومبيو تحدث عن احتمال تجديد التنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، إلا إن مسؤولاً أميركياً كبيرا آخر نبّه أوروبا ان شركاتها يمكن أن تواجه عقوبات في حال استمرت بالتعامل مع إيران.

وجاء هذا التطور مع إعلان وزير خارجية إيران انه يأمل بالتوصل الى “تصميم مستقبلي واضح” للاتفاق خلال حديثه في بكين مع بدئه لجولة دبلوماسية تهدف الى انقاذ الاتفاق.

وصرح بومبيو  لقناة فوكس نيوز قائلاً  أن “الإنسحاب (من الاتفاق) لم يكن يستهدف الاوروبيين“، معربا عن رغبة واشنطن في التوصل مع حلفائها الى اتفاق اكثر شمولا بينما قال مسؤول اخر أن إيران “توسعت” في الشرق الاوسط منذ توقيع الاتفاق.

وتابع وزير الخارجية الذي تولى منصبه قبل اسبوعين ان “الرئيس (دونالدترامب كلفني التوصل إلى اتفاق يحقق هدف حماية أميركا.

وأضاف “آمل بأن نستطيع في الأيام والأسابيع المقبلة التوصل الى اتفاق ناجح فعلاً يحمي العالم من سلوك إيران المؤذي ليس فقط بشأن برنامجهم النووي ولكن كذلك بشأن صواريخهم وسلوكهم السيء“، مضيفا “وسأعمل بشكل وثيق معالاوروبيين لمحاولة تحقيق ذلك”.

وفي الوقت الذي يلعب فيه بومبيو دور “الشرطي الجيد” نيابة عن ادارة ترامب، فقد ترك لجون بولتون مستشار الأمن القومي المعين حديثا مهمة تذكير أوروبا بأن شركاتها يمكن ان تواجه عقوبات في حال لم تستجب للاجراءاتالاميركية.

وقال بولتون لقناة “سي ان ان” عندما سئل عن احتمالات معاقبة شركات اوروبية “هذا ممكن”. واشار الى ان “نتائح العقوبات الاميركية تتعدى شحن بضائع عبر شكات اميركية، وذلك بسبب التراخيص المتعلقة بالتكنولوجيا التي نعطيها للعديد من البلدان والشركات الاخرى حول العالم. واذا بدأت هذه العقوبات فسيكون لها تأثير أوسع”.

واضاف “اعتقد ان الأوروبيين سيرون انه من صالحهم في نهاية المطاف ان يكونوا الى جانبنا”.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد