مجلس الشيوخ الأميركي يقر تعيين جينا هاسبل مديرة ل”سي اي ايه”

0 468

 

العالم الآن –

أقر مجلس الشيوخ الأميركي الخميس تعيين جينا هاسبل مديرة جديدة لوكالة الإستخبارات المركزية على الرغم من تحفظ عدد من أعضائه اعتبروا أن ضلوعها سابقاً بعمليات تعذيب لمشتبه في تورطهم بالإرهاب يمنعها من تولي المنصب.

وأقر الكونغرس تعيين هاسبل، التي اختارها الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنصب، بعد أن خالف ستة أعضاء ديموقراطيين توجيهات حزبهم وأيدوا القرار الذي نال 54 صوتاً من اصل 99.

وتخلف هاسبل في المنصب مايك بومبيو الذي عينه ترامب مؤخراً وزيراً للخارجية.

وطوال ثلاثة عقود عملت هاسبل، التي أثار اختيارها للمنصب جدلاً كبيراً، في العمليات السرية التابعة للوكالة، وادارت في 2002 سجناً سرياً تابعاً للوكالة في تايلاند تؤكد تقارير أن معتقلين بشبهة الإنتماء لتنظيم القاعدة تعرضوا فيه للتعذيب.

وشمل التعذيب خصوصاً الإيهام بالغرق التي استخدمت بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر، وألغى الرئيس السابق باراك اوباما هذه الأساليب.

والأربعاء تعهدت هاسبل في إفادتها أمام لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ بعدم استئناف برنامج التعذيب المثير للجدل الذي طبقته الوكالة بين العامين 2002 و2005.

وكان عدد من أعضاء المجلس من الجمهوريين والديموقراطيين أبدوا قلقهم إزاء تعيين هاسبل في هذا المنصب معتبرين أن التصويت يشكل مؤشراً لموقف البلاد من التعذيب.

وأعلن السنتاتور الديموقراطي مارك وورنر، نائب رئيس اللجنة أنه واثق من قدرتها على “الوقوف بوجه الرئيس إذا تلقت أمراً للقيام بعمل غير قانوني أو غير أخلاقي كعودة عمليات التعذيب”.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد