واشنطن تحاول طي صفحة الإتفاق النووي الإيراني ببناء مزيد من التحالفات الدولية

0 670

العالم الآن –

– بعد انسحابها من الاتفاق حول النووي الايراني، تحاول واشنطن طي الصفحة باقتراحها بناء “تحالف” ضد “كل التهديدات” التي تطرحها ايران، لكنها يمكن ان تصطدم بتصميم الاوروبيين على انقاذ النص الذي وقع في 2015.

وسيقدم وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاثنين “الاستراتيجية الجديدة” للولايات المتحدة بشأن ايران.

وقد بدأت الادارة الاميركية التي تلتزم الصمت منذ اعلان الرئيس دونالد ترامب في الثامن من ايار/مايو الانسحاب من الاتفاق، كشف بعض عناصر “خارطة الطريق الدبلوماسية من اجل هندسة امنية جديدة” و”اتفاق افضل”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت الخميس ان “الولايات المتحدة ستبذل جهودا شاقة لبناء تحالف” ضد “النظام الايراني” و”نشاطاته التي تزعزع الاستقرار”، في محاولة للتعبير عن قبول التعددية بعد الانسحاب بقرار احادي.

ويأخذ الرئيس الاميركي على الاتفاق الذي ابرمته القوى الكبرى مع ايران (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لمنعها من امتلاك قنبلة ذرية، تساهله في الجانب النووي وعدم معالجته مسألة الصواريخ البالستيةالتي تملكها ايران وتدخلاتها المباشرة وغير المباشرة في النزاعات الاقليمية – اليمن وسوريا- .

وقال المدير السياسي لوزارة الخارجية الاميركية براين هوك “نحتاج الى اطار جديد يأخذ في الاعتبار مجمل التهديدات الايرانية” للعالم .

ب خ

مقالات ذات الصلة

اترك رد