الأمم المتحدة تطلب من شركات النفط دعم تطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية

0 228

العالم الآن –

– طلبت لجنة عقوبات في الأمم المتحدة من شركات النفط والتجارة الدولية تحديد الإجراءات التي تطبقها لمنع وصول شحنات النفط غير الشرعية الى كوريا لشمالية، وفق ما أعلنه منسق اللجنة الثلاثاء.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في كانون الأول/ديسمبر 2017 حزمة جديدة من العقوبات ضد كوريا الشمالية تفرض قيوداً مشددة على إمدادات النفط الحيوية لصواريخها البالستية وبرنامجها النووي.

وقال هيو غريفيثس منسق لجنة الخبراء الخاصة بكوريا الشمالية “نحن نطلب معلومات حول الإجراءات التي تضعها هذه الشركات لخفض مخاطر نقل بضائع عن قصد او غير قصد الى كوريا الشمالية”.

وأفاد غريفيثس أن شحنات نفط غير شرعية لازالت تصل الى كوريا الشمالية بالرغم من سلسلة من الإجراءات التي أمر بها مجلس الأمن لمنع وصولها.

وفي آذار/مارس أدرجت لجنة العقوبات في الأمم المتحدة 27 سفينة و21 شركة ورجل أعمال على لائحة سوداء لمساعدتهم كوريا الشمالية في التحايل على العقوبات وتهريب النفط وبضائع أخرى اليها.

وقال غريفيثس ان رسائل بعثت هذا الشهر الى 24 “شركة تجارية دولية رئيسية تتركز حول النفط، وبالأخص المنتجات النفطية المكررة”، دون ان يذكر اسماء هذه الشركات.

وتخاطر السفن التي تخرق عقوبات الأمم المتحدة وتزود كورياالشمالية بشحنات غير شرعية من النفط بمنعها من دخول كل الموانىء في العالم. وأشار غريفيثس الى انه بالرغم من هذه المخاطر “فان النقل من سفينة الى اخرى مستمر”.

ويأتي تحرك الأمم المتحدة لطلب دعم الشركات الخاصة لتنفيذ العقوبات فيما يستعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإجراء محادثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران. واوضحت الولايات المتحدة ان العقوبات على كوريا الشمالية ستبقى مفروضة حتى تقوم بيونغ يانغ بخطوات ملموسة لتفكيك برامجها النووية والصاروخية.

مقالات ذات الصلة

اترك رد