الحمم المنبعثة من بركان كيلاويا في هاواي تقترب من محطة لتوليد الكهرباء

0 346

العالم الآن –

– تقترب الحمم البركانية التي تسير ببطىء من بركان كيلاويا من مصنع لتوليد الكهرباء في هاواي حيث اتخذت السلطات إجراءات لحماية المنشأة وتجنب إنبعاث غاز سام بالغ الخطورة.

لكن هيئة الدفاع المدني سعت الى تهدئة السكان مؤكدة أن المحطة الحرارية في بونا، وهي مصنع تابع لحكومة الولاية، لا يواجه “تهديدا فوريا”.

وقالت إدارة منطقة هاواي على موقعها الإلكتروني الثلاثاء ان “التشققات بالقرب من محطة بونا الحرارية ناشطة وتنبعث منها حمم تتدفق ببطىء بإتجاه المنطقة”، موضحة أن “هذا النشاط دمر مشروع المحطة الحرارية القديم لهاواي في منطقة مجاورة لمحطة بونا الحرارية”.

وقال مدير وكالة إدارة الحالات الطارئة توم تريفيس في مؤتمر صحافي  ان اسوأ سيناريو يتمثل بإنبعاث بخار كبريت الهيدروجين وهو غاز عالي السمية.

وتشير السلطات الى إنبعاثات “مرتفعة من ثاني اكسيد الكبريت”، داعية “السكان الى الإستعداد لعمليات إجلاء سريعة في حال إنبعاث غازات سامة او حدوث سيول من الحمم”.

وقالت أن “سكان الجزء السفلي من بونا يمرون بفترة صعبة جدا”.

وأوضحت هيئة الدفاع المدني على موقعها الإلكتروني ان انفجار حمم سجل عند السماعة 03,45 (11,45 ت غ) في فوهة بركان كيلاويا وادى الى إنبعاث دخان حتى ارتفاع 2660 مترا.

وافادت الوكالة الاميركية للبراكين والزلازل ان نهرين من الحمم وصلا الى المحيط على ساحل بونا الجنوبي الشرقي في جزيرة هاواي الكبرى. وكيلاويا هو احد اكثر البراكين نشاطاً في العالم واحد خمسة براكين في هاواي كبرى جزرالارخبيل.

ومنذ انفجار البركان في الثالث من ايار/مايو تم إجلاء آلاف السكان. ويرى العلماء ان النشاط البركاني قد يكون تمهيدا لإنفجار أكبر يشبه ما حدث في منتصف عشرينات القرن الماضي.

ب خ

مقالات ذات الصلة

اترك رد