المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري حاضنة للإختراع والإبتكار

0 417

العالم الآن  – أطلقت مجموعة طلال أبوغزاله أعمال المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي نظرا لأهمية الاختراعات العسكرية وتعزيزا للدور الفاعل للقوات المسلحة في الإبداع المعرفي والتقني والتي تمثل بيئة مهمة للاختراعات لالتزامها بالانضباط والقيم الأخلاقية العالية.

ويأتي إنشاء المجلس انسجاما مع الرؤى الملكية للتفاعل مع معطيات العصر الحديث وتوظيف التكنولوجيا حيث تتمحور رؤية المجلس بإيجاد الوسائل المناسبة لتعزيز قدرة القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي في التحول إلى جيش ذكي من خلال تطبيقات التكنولوجيا الحديثة. وتتركز مهمته الأساسية بوضع حلول للتحديات التي تواجهها القوات المسلحة وإدخال التكنولوجيا الحديثة التي ستلعب دورا حاسما في التطوير والتحديث.

وجاء إنشاء المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري لوضع الخطط والاقتراحات والتوصيات وإعداد الدراسات لخلق بيئة إبداعية قائمة على التكنولوجيات العالمية الحديثة التي تحتضن الخبراء والمبدعين من منتسبي القوات المسلحة ودعم وتشجيع الإبداع والابتكار وتوفير الظروف المثالية والتقنيات اللازمة في مختلف الحقول العسكرية وفي جميع وحدات القوات المسلحة ويسعى المجلس من خلال إدارته ولجانه المختلفة للمساهمة مع القوات المسلحة في تطوير آليات التحول المستقبلي الذي يقوم على تطور تكنولوجيا المعلومات، والتي اصبحت العامل الحاسم في الحروب الحديثة ووضع الحلول والمقترحات اللازمة لمعالجة المعوقات.

وقد تم تشكيل أعضاء المجلس من الخبراء المختصين في القطاع العسكري والمدني برئاسة الدكتور طلال أبوغزاله وشكلت اللجان الفرعية من قبل المجلس وتم تعيين رؤساء اللجان حسب الخبرة والاختصاص بحيث تضم كل لجنة فرعية أعضاء تنسبهم القوات المسلحة.

وتعمل اللجان التنفيذية المكونة من لجنة “الإبداع” ولجنة “المنهجية” ولجنة “تحويل الاختراع إلى منتج” في مختلف المسارات بالتوازي بحيث تحقق مجتمعة أهداف المجلس لخلق بيئة مناسبة للإبداع، وستقوم كل لجنة بوضع آلية العمل الخاصة بها ثم تعد خطة العمل التي سيتم إتباعها وتعرض على المجلس. ثم ترفع نتاجات أعمال اللجان إلى المجلس لدراستها ورفع التوصيات لرئيس هيئة الأركان المشتركة بشكل دوري.

وسيتم تحويل ومتابعة توصيات اجتماعات المجلس واللجان التنفيذية إلكترونيا من خلال نظام إلكتروني تم تطويره من قبل دائرة الحلول الإلكترونية في مجموعة طلال أبوغزاله.

من جانب أخر ستقوم مجموعة طلال أبوغزاله بإنشاء حاضنة للمجلس المشترك للتطوير والابداع العسكري وتجهيزها بالتشارك مع شركة زين. حيث ستقوم المجموعة بتوفير مساحة 200 متر مربع في كلية طلال أبوغزاله الجامعية لتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وتوفير الأجهزة والأثاث وسيتم إعداد نظام داخلي خاص بالحاضنة وآلية عملها وستكون الحاضنة مركزا بحثيا علميا ابداعيا لا يمارس أي نشاط تجاري فيما ستعود ملكية جميع الاختراعات الناتجة عن هذه الحاضنة للقوات المسلحة ولها حرية التصرف بها بالشكل الذي تراه مناسبا.

وابدى رئيس مجموعة طلال أبوغزاله الدكتور طلال أبوغزاله في تصريح صحفي اعتزازه بالجيش العربي واوجه التعاون الكثيرة بين المجموعة والقوات المسلحة مبينا ان هذه المؤسسة الهامة لها الفضل في رعايتنا وحمايتنا وإتاحة بيئة الحياة وبيئة العمل وبيئة الاستقرار.

وقال أبوغزاله ان قواتنا المسلحة لا تقل عن نظرائها في العالم قدرة وكفاءة وعلما ونحن نريد ان نؤسس مراكز للاختراع  في مجال عمل الجيوش مثل كل دول العالم ، ونريد ان نخترع لان ايماني وثقتي بكفاءة قياداتنا وجنودنا  في القوات المسلحة  عالية جدا ونحن قادرون على ان نبدع ونخترع ونسجل تفوقا وابداعا وان نضيف دخلا للدولة لان الابداع  هو الطريق المستقبلي لصنع الثروة وسنسعى لتأسيس ما نسميه واحه ابداع لمساعدة المفكرين والمبدعين ، والقوات المسلحة في العالم قاطبة وفي الولايات المتحدة الامريكية بشكل خاص هي مسؤولة عن اكثر من نصف الاختراعات التي تتم  ومن ثم تحولها الى القطاع الإنتاجي.

وأضاف أبوغزاله: أن أهم اختراع في الدنيا هو الإنترنت وهو اختراع عسكري وقيمته هي كم هائل من التريليونات يصعب تسميتها مما يعادل اقتصاد العالم وهو فكرة لا تحتاج لمعدات ولا رأس مال ولا عقار وبالتالي هذا ما نريده من قواتنا المسلحة التي تستحق أن نضع في تصرفها واحة الإبداع، بنفس الوقت نحن سنقوم متبرعين بتسجيل هذه الاختراعات ونحن أكبر شركة في العالم في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية في العالم وهذا النشاط هو أساس تطور الاوربيون حيث يطلقون عليه في مؤتمراتهم الحافز للنمو الاقتصادي ونحن نعتبر متقدمين في هذا المجال لأننا نقوم بتسجيل وحماية الاختراعات وتحويلها الى منتج تجاري وهذا الدور نحن نتبرع بان نقوم به كواجب وطني.

وأكد الدكتور طلال أبوغزاله اعتزازه وافتخاره بالجيش العربي والاجهزة الامنية، متمنيا للقوات المسلحة الباسلة – الجيش العربي المزيد من التقدم والرفعة في ظل الراية الهاشمية بقيادة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.

ومن الجدير بالذكر ان المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري جاء ترجمة لاتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي ومجموعة طلال أبوغزاله عام 2017 وتفعيلا لبنودها المختلفة والتي جاءت ثمرتها بإنشاء مجموعة من محطات المعرفة التي ستكون الرافعة الاساسية من خلال التدريب المتخصص للإبداع والتميز ودعم مشاريع التحول الذكي وتهيئة البنية التحتية اللازمة للإبداع.

مقالات ذات الصلة

اترك رد