” اقتصاد النواب ” تبحث وأمناء عام الأحزاب معدل الدخل

0 220

العالم الآن  – أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك أن مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018 “لا يتضمن في مواده ضرورة ان يقوم كل مواطن بلغ الثامنة عشرة من عمره بتقديم إقرار ضريبي”.
واضاف، خلال لقاء اللجنة اليوم الاثنين بحضور وزيري المالية عز الدين كناكرية والشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي بالأمناء العامين لعدد من الاحزاب الاردنية، ان اللجنة تنظر للأحزاب الاردنية كشريك في العمل العام وانها مع الحوار وليس فقط في مشروع القانون انما في كل مشاريع القوانين الاصلاحية، لافتا إلى أن مشروع القانون “أعفى الأحزاب من ضريبة الدخل”.
بدوره، اكد ابو علي أن مشروع القانون لم يطلب من المواطن الذي اتم الثامنة عشرة من عمره بتقديم إقرار ضريبي.
من جانبهم، قال الامناء العامين للأحزاب، الذين حضروا الاجتماع، ان مجلس النواب هو المطبخ التشريعي للقوانين، مثمنين دعوة اللجنة لهم للحوار حول “معدل الدخل” والاستماع لآرائهم والأخذ بملاحظاتهم.
ودعوا الى ضرورة اعادة النظر بضريبة المبيعات المفروضة على السلع، لافتين الى “أن مشروع القانون يضر بالاستثمار والمستثمرين وانه جاء بضغوطات من مؤسسات دولية”.
وتابعوا ان مشروع القانون “مجحف بحق الوطن والمواطنين وانه يزيد من العبء الضريبي على المواطنين”، مطالبين بتوسيع الشرائح المستفيدة من الاعفاءات الضريبية، وضرورة مكافحة التهرب الضريبي”، قائلين إنه لا يجوز فرض ضرائب لتقليص عجز موازنة الدولة.
وأوضحوا أن مشروع القانون يساهم في الانكماش الاقتصادي ما ينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني، مطالبين بإقرار قوانين تساهم في التوسع الاقتصادي، وبإعفاء منتجات القطاع الزراعي من الضرائب.
وأكدوا ضرورة ان ينعكس فرض الضرائب على الخدمات والصحة والنقل.
وفي نهاية اللقاء، أكد ابو صعيليك اهمية هذه الملاحظات والمطالبات، فنحن أمام استحقاق دستوري وواجبنا ان نضع قناعاتنا لتعديل هذا القانون.

مقالات ذات الصلة

اترك رد