المتحدث باسم حفتر: لا صحة للمسودات المسربة بشأن توحيد الجيش

0 591

العالم الأن – نفى العميد أحمد المسماري، المتحدث باسم خليفة حفتر، قائد القوات المسيطرة على الشرق الليبي، صحة المسودات المتداولة بشأن اتفاق توحيد الجيش.

وتحدثت المسودات، التي تناولتها وسائل إعلام محلية، بشأن الاجتماع الختامي لعسكريين ليبيين قبل أيام في القاهرة، عن اختيار حفتر “قائدًا عامًا للجيش”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المسماري، في مدينة بنغازي (شرق)، مساء اليوم الأربعاء.

وقال المسماري، “كل ما تم نشره في وسائل الإعلام المحلية والدولية من مسودات حول توحيد المؤسسة العسكرية غير صحيحة”.

وعلى مدى أشهر عقد عسكريون يمثلون كافة مناطق ليبيا لقاءات في القاهرة، بغية وضع استراتيجية لتوحيد مؤسستهم العسكرية وهيكلتها، برعاية مصرية.

واستأنفت تلك الاجتماعات، الأربعاء الماضي واستمرت حتى الأحد، بصدور مسودة لم تعلن بنودها بشكل رسمي.

إلا أن وسائل اعلام ليبية نقلت فحواها وسط جدل حول ما تضمنته.

وتضمنت المسودة، بحسب وسائل إعلام محلية بينها وكالة الأنباء الليبية، التابعة للحكومة المؤقتة الموالية لحفتر، اختيار حفتر “قائد عام” للجيش.

وأوضح المسماري، أن “ما تم التوصل إليه في القاهرة مسودة فقط، وليس اتفاقًا نهائيًا، إلى أن يتم التوقع عليها من القائد العام (حفتر)”.

ورغم تأكيده بأنهم لم يتوصلوا إلى اتفاقات نهائية، أوضح المتحدث باسم حفتر، أنه “تم الاتفاق على تشكيل مجلس القيادة العامة للجيش الليبي”، من دون تفاصيل.

وفيما يتعلق بمنصب القائد الأعلى للجيش، قال المسماري، “لن نقبل أن يكون القائد الأعلى للجيش مستندًا إلى الشرعية الدولية”، في إشارة إلى فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وأضاف أنه “تم الاتفاق، خلال اجتماعات القاهرة، علي أن يكون القائد الأعلى (للجيش)، رئيس الدولة المنتخب من الليبيين”.

ويشغل صفة القائد الأعلى للجيش، حاليا فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، بحسب الاتفاق السياسي الموقع في المغرب نهاية 2015.

والإثنين الماضي، طالب السراج، بتوضيح وضع السلطة المدنية المتمثلة في القائد الأعلى للجيش، وصلاحياته من مفاوضات توحيد المؤسسة العسكرية بالقاهرة.” الاناضول  “

مقالات ذات الصلة

اترك رد