سيول بالأردن تقتل 21 شخصا معظمهم تلاميذ في حافلة مدرسية

0 615

العالم الآن  – مشط رجال الإنقاذ شواطئ منطقة البحر الميت بالأردن في عملية بدأت في وقت مبكر يوم الجمعة بحثا عن ناجين بعد سيول أودت بحياة 21 شخصا على الأقل معظمهم تلاميذ كانوا في رحلة مدرسية.

وتدفقت السيول، التي نجمت عن هطول أمطار غزيرة، عبر الأودية في المنطقة مكتسحة في طريقها الناس والمركبات والماشية إلى شواطئ البحر الميت أدنى منخفض على وجه الأرض.

وذكرت مصادر في الدفاع المدني أنه أمكن إنقاذ 37 شخصا في عملية كبيرة شاركت فيها طائرات هليكوبتر. كما تواصلت عمليات الإنقاذ بحثا عن ناجين آخرين.

وقال العميد فريد الشرع من مديرية الدفاع المدني للتلفزيون الرسمي إن الأمطار الغزيرة جرفت حافلة تقل 44 طفلا ومعلما كانوا في رحلة مدرسية في منطقة البحر الميت وهي مقصد سياحي شهير.

وقال مصدر في الدفاع المدني إن من بين المتوفين ثلاثة عراقيين وطفلين وامرأة عمرها 20 عاما كانوا بصحبة التلاميذ في الرحلة المدرسية.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله ”ما حدث أمس كان مأساة كبيرة آلمتنا جميعا كأردنيين… أحر التعازي والمواساة لأسر المتوفين وأٌعزي نفسي وجميع الأردنيين“.

ونكست الأعلام حدادا على أرواح الضحايا فيما أثار الرأي العام وساسة تساؤلات عبر وسائل إعلام محلية بشأن جاهزية وكالات الطوارئ الوطنية للتعامل مع مثل هذه الكارثة.

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز إن المدرسة خالفت على ما يبدو تعليمات من وزارة التعليم تحظر الرحلات إلى البحر الميت بسبب سوء الأحوال الجوية. ودعا أيضا إلى إجراء فحص لأحوال البنية التحتية في المنطقة.

وقال وزير الصحة غازي الزبن إن معظم المصابين غادروا المستشفى في منطقة البحر الميت. وقال مصدر طبي إن ثمانية أشخاص على الأقل ما زالوا مفقودين.

وانهار جسر على أحد المنحدرات في منطقة البحر الميت بسبب شدة الأمطار وهي أول أمطار غزيرة منذ نهاية فصل الصيف.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن إسرائيل أرسلت طائرات هليكوبتر للبحث والإنقاذ، وأضاف البيان أن الفريق الإسرائيلي الذي أرسل بناء على طلب من عمان يعمل على الجانب الأردني من البحر الميت.

وقال مسؤول أردني إن إسرائيل عرضت المساعدة وإن الأردن طلب طائرة هليكوبتر مزودة بتكنولوجيا الكشف عن الجثث المدفونة في الطين للإسراع بعمليات البحث.

وهناك تاريخ طويل من التعاون بين الأردن وإسرائيل في مواجهة الكوارث الطبيعية. وفي 2016 ساعد الأردن إسرائيل في مكافحة حرائق ظلت مشتعلة أياما.

وقال طيار إسرائيلي شارك في عملية البحث إن ما يقرب من عشر طائرات إسرائيلية وطائرات مسيرة نشرت في المنطقة.” رويترز “

مقالات ذات الصلة

اترك رد