حازم الناصر : الفيضان الومضي في زرقاء ماعين يدعو لتبني سياسات لمواجهة تغير المناخ

0 34

العالم الآن – قال الخبير المائي الوزير السابق حازم الناصر ان فريقا من وزارة المياه وجامعة ستانفورد الامريكية الشهيرة قام عام 2016 بأجراء دراسات تم تمويلها بالكامل بمنحة من نفس الجامعة هدفها استشراق المستقبل من خلال نماذج رياضيه تحاكي المستقبل ويتم معايرتها من خلال ربطها بنماذج التنبؤ الجوي العالمية .

وكانت نتيجة هذه الدراسة ان معدلات الهطول المطري في المناطق الوسطى والجنوبية من المملكة ستتناقص وبمعدل ٢/١ ملم في العام وبالتالي انخفاض معدلات الهطول المطري في تلك المناطق ،وسيؤدي هذا التغير الى المزيد من موجات الحر خلال الصيف بالإضافة الى زيادة تكرار وشدة الفيضانات بسبب الهطول الشديد للأمطار في مناطق محددة وبفترة زمنية قصيرة .

واضاف ان هذا مؤشر عالمي رئيسي على التغير المناخي والذي داهم الدول النامية بشكل عام دون ان تكون قد تحضرت وتنبهت لتبعات هذا التغير المناخي.

وهذا ما شهدناه بالفعل العام الحالي وبالتحديد في شهر نيسان /٢٠١٨ حيث أدت الفيضانات الكبيرة التي ضربت جنوب المملكة الى امتلاء وفيضان سدي الموجب والوالة وادى كذلك الى فيضان كمية كبيرة من المياه باتجاه البحر الميت ، وادى الى تخزين كمية مياه كبيرة في سد التنور لم نعتاد عليها بالسابق، وكذلك كارثة وادي زرقاء-ماعين، وهذه التغيرات المناخية بحاجة لسياسات لمواجهتها .

مقالات ذات الصلة

اترك رد