عريقات يدعو “بريطانيا” للاعتذار عن “وعد بلفور”

0 415

العالم الآن – دعا صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، بريطانيا، للاعتذار الرسمي للشعب الفلسطيني، عن وعد “بلفور”.

و”وعد بلفور” الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وشدد “عريقات” في بيان صحفي تلقت، الأناضول نسخة منه، الجمعة، على وجوب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني التي تسبب بها وعد “بلفور”.

وقال: “على بريطانيا التكفير عن خطيئتها التاريخية وتصحيحها، وتقديم الاعتذار الرسمي لأبناء شعبنا، والاعتراف بدولته ومحاسبة إسرائيل، على احتلالها وجرائمها المتواصلة، ودعم الخطوات السياسية والقانونية والدبلوماسية الفلسطينية من أجل إنهاء الاحتلال (…)”.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية، أن “شعبنا الفلسطيني في كل أماكن تواجده، سيبقى متمسكا بحقه التاريخي في تقرير مصيره على أرضه، ولن يرحل مهما كلف الثمن”.

وأضاف: “قبل أكثر من مائة عام سهّلت بريطانيا عملية تطهير فلسطين عرقياً، وبإهانة صارخة لقيم العدالة العالمية احتفلت بهذه المناسبة العام الماضي، وتمسكت وتفاخرت بخطيئتها الاستعمارية وتنكرها لحقوق شعبنا الفلسطيني”.

ومضى “لا يزال وعد بلفور يلهم حكومة الاحتلال لمواصلة عمليات التطهير العرقي وإنهاء الوجود الفلسطيني”. ” الاناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد