مسؤول أمريكي: لا نعتبر “ي ب ك” تنظيما إرهابيا بعكس “بي كا كا”

0 219

العالم الآن – أوضح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة لا تعتبر “ي ب ك” تنظيمًا إرهابيًا بعكس منظمة “بي كا كا”.

واستدرك جيفري، بأن الولايات المتحدة تتفهم مخاوف تركيا الأمنية المتعلقة بالرابط بين الاثنين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عبر دائرة صوتية مغلقة، تطرق خلاله إلى سياسة واشنطن في سوريا.

وفي رده على سؤال حول وجود تضارب بين قرارات الولايات المتحدة بالإعلان عن مكافأة لمن يدلي بمعلومات بحق زعماء منظمة بي كا كا الإرهابية من جهة، ودعمها ي ب ك من جهة أخرى، قال جيفري، “موقفنا واضح من بي كا كا، وبعكسها فإننا لا نعتبر ي ب ك، تنظيما إرهابيا، ونتفهم المخاوف الأمنية لتركيا”.

وأضاف “نتفهم المخاوف المتعلقة بالروابط بين ي ب ك، وبي كا كا، لذلك فإننا نتصرف بدقة بالغة، وبداية فإننا نطلع تركيا على ما قمنا به ولماذا”.

وذكّر جيفري، أن تركيا هي جزء من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، وأن “داعش”، ألحق أضرارًا كبيرة بها مثل الهجوم على مطار أتاتورك في إسطنبول، مؤكدًا رغبتهم بعدم تكرار ذلك.

وشدد أن الولايات المتحدة تنسق سياساتها العامة مع تركيا بشكل وثيق، والبلدين بنفس الرأي بخصوص إيجاد حل سياسي بسوريا.

وأردف: “ندعم نتائج قمة إسطنبول حول سوريا، فتركيا غير سعيدة بالوجود الإيراني في سوريا، وبطبيعة الحكومة السورية، لذلك فإن نقاطنا المشتركة مع تركيا كثيرة”.

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى سرعة تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري، وذلك في نهاية قمة رباعية بشأن سوريا عقدت في إسطنبول، ضمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ” الأناضول “

مقالات ذات الصلة

اترك رد