أبوغزاله يدعو القطاع العسكري إلى الابتكار التكنولوجي

0 419

العالم الآن – أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن العالم يمر الآن بما يسمى ثورة المعرفة“، ومن الواجب على الجميع الاستعداد لدخول الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف أبوغزاله بأن التفرد سيكون جزءا من الحياة. جاء ذلك خلال حديثه في معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2018، وهو المعرض الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط المخصص لهذه الصناعة والمقام تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، والمقام في الجناح الملكي في “مطار آل مكتوم الدولي”.

وأشار الدكتور أبوغزاله والذي ترأس فريق عمل الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى أن العالم يتجه نحو شيء مختلف تماماً، وأضاف “أود أن أقول للقطاع العسكري أننا سنعيش في عالم من التفرد singularityحيث تعيش الآلات والبشر في مجتمع واحد، وعلى اتصال وتفاعل في جميع جوانب الحياة الأمو الذي يتطلب منا الاستعداد لذلك الأمر لأنه لا مفر منه.

وقال أبوغزاله، رئيس التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية التابع للأمم المتحدة: “لست من المنتسبين للجيش ولكنني أهتم كثيرا بالقطاع العسكري، ونحن في مجموعة طلال أبوغزاله محظوظون بأن لدينا شراكة مع القوات المسلحة الأردنية، وهذه الشراكة تركز على شيء واحد هو الابتكار في المجال العسكري، وكيفية تطوير التقنيات المستخدمة، من خلال إنشاء حاضنات من شأنها توفير مرافق للاختراعات المحلية.”

وشدد الدكتور طلال أبوغزاله على ضرورة وجود مقاييس محددة في الصناعات العسكرية، داعيا إلى التعاون ما بين القطاع العسكري والقطاع الخاص، لاعتبار أن القطاع الخاص هو من يخلق المعرفة والثروة.

أشار إلى ما يسمى ب “انترنت الأشياء Internet of Things والذي سيحل مكان الإنترنت التقليدي (الحالي).

وفي ذات الإطار، أشار الدكتور أبوغزاله إلى قلة الاختراعات والابتكارات في مجال صناعة الطيران، مؤكدا على ضرورة الابتكار من أجل مستقبل أفضل. ودعا القائمين على صناعة طائرات الهليكوبتر إدراك حقيقة أن العالم يتغير بشكل سريع،وبالتالي بذل وتكريس المزيد من الجهد والعمل.

وشدد الدكتور أبوغزاله على أن المستقبل لن يكون إلا من خلال تبني التكنولوجيا في مختلف القطاعات، مشيرا إلى المركز الدولي للسياحة الذكية والذي تم إنشاؤه مؤخرا،وتستضيفه مجموعة طلال أبوغزاله بالشراكة مع المنظمة العالمية للسياحة UNWTO ، ويهدف إلى تطبيق التكنولوجيا ومن بينها البيانات الضخمة Big Data في المجالات المتعددة مثل السياحة والنقل الجوي.

وخلال حديثه، ناقش الدكتور أبوغزاله العديد من القضايا المستحدثة والمتعلقة بعصر المعرفة مثل عصر الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والتكنولوجيا الذكية الآنية، والسيارات ذاتية القيادة، والروبوتات، وتكنولوجيا الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى الإنترنت عالي السرعة.

وقال: “كان لي شرف الانضمام إلى السيد بيل غيتس خلال جلسة نقاشية، وسألته كيف يصف ما تبقى من هذا القرن وأجاب: الذكاء الاصطناعي“، مضيفا “تستفيد مجموعة طلال أبوغزاله من تواجدها القوي حول العالم من خلال ما يزيد على 110 مكاتب في نشر وتعزيز آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في العالم العربي.”

وأشار إلى كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار التي أنشأها مؤخرا كمؤسسة تعليمية فريدة من نوعها والتي تشترط لتخريج الطلبة ابتكار منتج أو خدمة جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ولفت إلى كتابه الجديد وقال “في كتابي الأخير بعنوان “العالم المعرفي المتوقد” أشرت إلى قدرة التكنولوجيا على الارتقاء بمستوى التعليم، ويتعين على الجميع الاستثمار بشكل كبير في مجال التكنولوجيا إذا أردنا مستقبلا أفضل للأجيال القادمة.

وتتميز الدورة الحالية من معرض دبي للهليكوبتر 2018 بتنظيم مؤتمرين هما “تكنولوجيا وعمليات المروحيات” و”الأمن القومي والعسكري” واللذان يسلطان الضوء على مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك كيفية تمكين الأجهزة الشرطية من خلال أدوات إنترنت الأشياء، ودور المرأة في الأمن الوطني، واستخدام الروبوتات في حفظ الأمن وطائرات الهليكوبتر، واستعراض سبل وطرق جديدة لمكافحة الإرهاب المتصل بأنشطة المخدرات من خلال الذكاء الاصطناعي

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد