سيدات الأردن وفلسطين ينجحان في التأهل إلى المرحلة الثانية من تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

0 566

العالم الآن – منير حرب – نجح منتخبا فلسطين والأردن للسيدات، في رفع أسهم الكرة النسائية العربية، بعد أن نجحا سويًا في التأهل إلى المرحلة الثانية من تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

ولم تكن رحلة البداية لتصفيات المرحلة الأولى، سهلة على المنتخبات النسائية العربية، حيث باغت منتخب الإمارات، الجميع بانسحابه من التصفيات، ليقتصر التمثيل العربي على لبنان والأردن وفلسطين. 

ولم يتمكن منتخب لبنان من تحقيق أي انتصار في منافسات المجموعة الثانية، رغم اعتماده على المهاجمة المتألقة سميرة عوض، لكن ذلك لم يساعده في النجاة من الخسارة بنتائج كبيرة.

وخسر منتخب لبنان أمام نظيره الإيراني بنتيجة 0-8، قبل السقوط برباعية دون رد أمام هونج كونج، ليخرج من التصفيات دون هز الشباك مع استقبال 12 هدفًا.

أما منتخب الأردن للسيدات، نجح في الاستفادة من خبرته على مستوى قارة آسيا، وانتصر بسهولة على منتخبات جزر المالديف (6-0)، وفلسطين (7-0)، وإندونيسيا (3-0).

واعتمد منتخب الأردن على اللاعبات اللاتي ينشطن في الفرق المحلية، دون الاستعانة ببعض المحترفات بقارة أوروبا على غرار ميساء جبارة لاعبة جرونوبل الفرنسي، وسارة أبو صباح لاعبة بوروسيا مونشنجلادباخ.

وخطفت قائدة المنتخب الأردني، ستيفاني النبر، الأضواء خلال مباريات النشامى، وتمكنت من صناعة أكثر من هدف، لتنجح المهاجمة أنفال الصوفي، في تصدر قائمة الهدافين للمنتخب الأردني برصيد 5 أهداف. أما منتخب فلسطين، صاحب الأرض، خاض رحلة دراماتيكية انتهت بتأهل صعب، بجانب وقوف نتائج مباريات المجموعات الأخرى بجانبه، بحكم تأهله كصاحب أفضل الحاصلين على المركز الثالث في مجموعات المرحلة الأولى.

وبدأ مشوار سيدات فلسطين بخطف نقطة التعادل 1-1 من إندونيسيا، قبل الخسارة القاسية 0-7 أمام الأردن، ليكون اللقاء الأخير أمام جزر المالديف حاسمًا للكرة النسائية الفلسطينية.

ولعبت القائدة كارولين صاهجيان، دور المنقذة، بتسجيل هدف التعادل أمام جزر المالديف، في الدقيقة 69، قبل أن تسجل سجى كنعاعنة، هدف الانتصار في الدقيقة 75، من ركلة حرة خارج منطقة الجزاء. 

ولعل تأهل فلسطين والأردن سويًا إلى المرحلة الثانية من تصفيات الأولمبياد، هو الأول في تاريخ كرة القدم النسائية العربية بقارة آسيا.

ولا شك أن ارتفاع عدد المنتخبات العربية النسائية المتأهلة إلى المرحلة الثانية من التصفيات الأولمبية بقارة آسيا، يدل على بداية نمو الكرة النسائية في المنطقة العربية.

يذكر أن منتخبي فلسطين والأردن سيخوضان تصفيات المرحلة الثانية في شهر أبريل/نيسان المقبل، حيث ستشهد المرحلة توزيع 12 منتخبًا على 3 مجموعات، يتأهل صاحب المركز الأول فقط إلى المرحلة الثالثة، والتي يتواجد فيها منتخبات المستوى الأعلى، وهي كوريا الجنوبية وأستراليا والصين وكوريا الشمالية وتايلاند.

يذكر أن المنتخبات التي ستتواجد مع فلسطين والأردن في المرحلة الثانية، هي الفلبين وتايوان وهونج كونج والهند وإندونيسيا وإيران وميانمار ونيبال وأوزبكستان وفيتنام.

مقالات ذات الصلة

اترك رد