​غوتيريش يدعو لتقديم جميع المتورطين في قتل خاشقجي إلى العدالة

0 246

العالم الآن – طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، بتقديم جميع المتورطين في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى العدالة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده إستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك تعليقا على التصريحات الجديدة للنيابة العامة السعودية بشأن قضية مقتل خاشقجي.

وقال دوغريك: “نحن مستمرون في متابعة الموقف عن كثب، ونريد أن نرى جميع المتورطين في هذه الجريمة المروعة أمام العدالة”.

وردا على سؤال بشأن تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، ذكر فيها أن أنقرة ترى بأن فتح تحقيق دولي في ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أصبح ضرورة، قال دوغريك: “حتى هذه اللحظة لم يلنا أي طلب رسمي بفتح تحقيق دولي”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو “رئيس فريق التفاوض معه” (دون ذكر اسمه)، وأنّ جثة المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل، وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية.

وقالت النيابة، في بيانها الثالث حول القضية، إنه تم توقيف 3 متهمين جدد بخلاف الـ18 السابق الإعلان عن توقيفهم، وتم توجيه التهم إلى 11 من الموقّفين جميعا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة.

إلّا أن هذا الإعلان يتناقض مع ما تؤكده وسائل إعلام وخاصة غربية بأن من أصدر أمر قتل خاشقجي، هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فضلا عن إعلان سابق من النيابة العامة السعودية أن الجريمة حدثت جراء شجار عابر مع أشخاص في القنصلية.

واعتبر تشاووش أوغلو، اليوم، أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية حول ملابسات جريمة قتل خاشقجي، “غير مرضية”، وقال: “يجب الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة”.” الأناضول “

مقالات ذات الصلة

اترك رد