مصر والسودان يتفقان على تسيير دوريات عسكرية مشتركة لتأمين الحدود

0 390

العالم الآن  – قال رئيس أركان الجيش السوداني إن مصر والسودان اتفقا يوم الأحد على تسيير دوريات عسكرية مشتركة على حدودهما، وذلك عقب محادثات بين وزيري دفاع البلدين. ويواجه البلدان تهديدات عبر الحدود من جماعات مسلحة متمركزة في ليبيا.

وتواجه ليبيا صراعا داخليا منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 وفراغا في السلطة مما أفسح المجال لتنامي الجماعات المسلحة المتناحرة.

وقال رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول كمال عبد المعروف للصحفيين ”تم الاتفاق على إقامة دوريات عسكرية مشتركة بين حدود البلدين وإنشاء آليات لضبط الحدود وإنشاء قوات مشتركة في المستقبل على الحدود لمكافحة الاٍرهاب والجرائم العابرة وضبط الحدود ومكافحة كل مظاهر التفلت“.

وأضاف أن الجانبين اتفقا على ”إقامة شراكة للتعاون الاستراتيجي بين الجيش السوداني والمصري في كافة المجالات، خاصة التدريب والتعاون الاستخباري والعملياتي“.

وذكر أنه جرى الاتفاق أيضا على استثمارات مشتركة ”وإتاحة الفرصة للجانب المصري لإقامة مشاريع للإنتاج الزراعي والحيواني والاهتمام بالصناعة الدوائية“

وتحسنت العلاقات بين مصر والسودان بشكل ملحوظ خلال السنة الأخيرة رغم التوترات المستمرة بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل. وتعتبر مصر هذا المشروع بمثابة تهديد لمواردها المائية، لكن السودان يؤيده لاحتياجه إلى الكهرباء.

ويدور خلاف بين البلدين منذ فترة طويلة أيضا بسبب النزاع على ”مثلث حلايب“، وهي منطقة يطالب كل منهما بالسيادة عليها لكنها تخضع للسيطرة المصرية. وجدد السودان شكواه أمام الأمم المتحدة في يناير كانون الثاني مطالبا مصر بتسليم السيطرة على هذه المنطقة الحدودية.” رويترز “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد