موسكو تحذر كييف: سنمنع بحزم أي اعتداء على سيادتنا وأمننا

0 265

العالم الآن – حذرت الخارجية الروسية، الإثنين، أوكرانيا من أن الخط الذي تنسقه كييف مع واشنطن والاتحاد الأوروبي لإثارة الخلاف مع روسيا، سيكون محفوفا بالعواقب الوخيمة، قائلةً “سنمنع بحزم أي اعتداء على سيادتنا وأمننا”.

وأضافت الوزارة الروسية، في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي، أن “موسكو غاضبة من هجوم الراديكاليين في أوكرانيا على البعثة الدبلوماسية الروسية، وتطالب بتقديم مرتكبيه للعدالة”، بحسب وكالة “سبوتنيك” المحلية.

وجاء في البيان: “غاضبون من هجوم المتطرفين الأوكرانيين على البعثات الدبلوماسية الروسية، والأضرار التي لحقت بها. ونطالب كييف بتقديم المسؤولين إلى العدالة، وضمان عدم المساس بالسفارة والقنصليات العامة في أوكرانيا، وفقا لمعايير اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961”.

وأوضحت الوزراة أن “موسكو ستعترض بحزم أي اعتداء على سيادتها وأمنها”.

من جهته، طالب الرئيس الأوكراني بيدرو بوروشينكو الجانب الروسي بإطلاق سراح البحّارة والسفن الأوكرانية المحتجزين لدى روسيا، بعد التصعيد الحاصل بين الطرفين في بحر آزوف أمس الأحد.

وفي وقت سابق اليوم، أقرت روسيا إطلاق قواتها النار على سفن حربية أوكرانية في بحر آزوف من أجل وقفها.

وأفاد بيان صادر عن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم، أن سفناً حربية أوكرانية حاولت انتهاك الحدود الروسية في ساعات المساء(أمس)، الأمر الذي تطلب تدخل الأسطول البحري، وسفن تابعة للأمن الفيدرالي.

من جهة أخرى شهدت العاصمة الأوكرانية كييف مظاهرة أمام مبنى السفارة الروسية، تنديدا بالهجوم الذي تعرضت له السفن الحربية الأوكرانية، حيث أحرق المتظاهرون إطارات سيارات ووضعوا مجسمات سفن أمام السفارة.

وقالت قيادة القوات البحرية الأوكرانية في بيان في وقت سابق، أن قاربا أمنيا تابعا لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أطلق النار على سفن حربية أوكرانية عند مضيق كيرتش في بحر آزوف، ما أسفر عن إصابة 6 جنود، وأن قوات خاصة روسية احتجزت هذه السفن.

وفي مايو/ أيار الماضي، قامت روسيا بتدشين جسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا من شأنه أن يسمح لموسكو بالحد من العزلة الجغرافية والاقتصادية للقرم التي ضمتها في مارس/ آذار 2014.” الأناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد