ليبيا.. ارتفاع مبيعات النفط 73 بالمائة في أكتوبر

0 437

العالم الآن – صعد إجمالي إيرادات مبيعات النفط الخام الليبي، إضافة إلى الغاز والمكثفات، 73 بالمائة في أكتوبر / تشرين الأول الماضي على أساس شهري، بحسب المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

وقالت المؤسسة في بيان لها، الجمعة، إن إجمالي إيراداتها من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات خلال الشهر الماضي، بلغت 2.87 مليار دولار، بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار، نحو 73 بالمائة مقارنة بالشهر السابق له.

وأشارت المؤسسة إلى أن إيرادات الشهر الماضي أعلى عائدات شهرية محققة منذ بداية 2018.

وقدرت المؤسسة إجمالي العائدات المتوقعة لعام 2018 بحوالي 23.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 73 بالمائة مقارنة بـ 2017.

وأوضحت المؤسسة أن “الفضل في تحقيق هذه الإيرادات النفطية لشهر أكتوبر، يعود إلى الارتفاع الملحوظ في عدد شحنات النفط الخام”.

وبحسب أرقام لـ “أوبك”، صعد إجمالي إنتاج ليبيا من النفط إلى 1.1 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي، مقابل نحو 1.054 مليون برميل يوميا في الشهر السابق له.

ويتضمن إجمالي إيرادات ليبيا من النفط في أكتوبر الماضي الضرائب والرسوم المفروضة على الصادرات، والشركات العاملة في الإنتاج والنقل وإيرادات الغاز والمكثفات.

وتعد إيرادات النفط الخام المصدر الرئيس للنقد الأجنبي، من جهة، ومصدرا أول للسيولة المالية لحكومة البلاد.

وبلغت خسائر ليبيا جراء الانخفاض في إنتاج النفط خلال الأعوام الأربعة الماضية نحو 50 مليار دولار، وفق تقديرات صندوق النقد الدولي.

وتراجع إنتاج ليبيا النفطي إلى أقل من 300 ألف برميل في 2013، مع اشتداد التوترات الأمنية في البلاد، قبل أن تبدأ رحلة صعود ثم استقرار خلال العام الجاري.” الأناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد