توقعات تراجع نمو صادرات الصين للنصف بسبب الحرب التجارية

0 383

العالم الآن – توقعت مجموعة “سيتي غروب” المصرفية، الأربعاء أن تؤدي الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، إلى خفض نمو صادرات الصين بنحو النصف تقريبا في 2019، مما يعرض 4.4 ملايين وظيفة للخطر.

وقالت “سيتي غروب”، في تقرير وفقا لوكالة بلومبيرغ، الأربعاء، “في الواقع، الصين تخسر بعضا من قدرتها التنافسية من حيث التكلفة، لا سيما في القطاعات كثيفة العمالة، وذات القيمة المضافة المنخفضة”.

وأضافت أنه على الرغم من أن تحويل سلاسل التوريد أمر غير ممكن في الوقت الفعلي، فقد يقيم المصنعون بشكل جدي خيار ترك الصين، إذا استمرت التعريفات العقابية لفترة أطول من المتوقع.

وأشارت إلى أنه وسط علامات بحدوث انفراجة بين بكين وواشنطن، ما يزال السيناريو الأساسي هو فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 15 بالمائة على الصادرات الصينية بعد الأول من مارس/ آذار المقبل.

وقدر التقرير أن فترة 90 يوما غير كافية لحل “الاختلافات الكبيرة” بين البلدين، حول قضايا حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، ودعم الدولة للشركات الحكومية والسرقة.

واتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الصيني شي جين بينغ، على هامش قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين مؤخرا، على هدنة 90 يوما للحرب التجارية بين بلديهما، للسماح بإجراء مفاوضات حول مجموعة من القضايا التجارية.

والجمعة الماضية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن المحادثات مع الصين تسير بأفضل شكل ممكن.

وفرض ترامب مؤخرا، رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة 250 مليار دولار لإرغام بكين على تقديم تنازلات بشأن قائمة مطالب لتغيير في شروط التجارة بين البلدين، وردت الصين بفرض رسوم جمركية على بضائع أمريكية.

(الدولار = 6.88 يوان صيني)” الأناضول “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد