العرب …. وكأس آسيا بكرة القدم …/// بقلم : منير حرب – الأردن

0 21٬481

العالم الآن –  تتجه الأنظار في قارة آسيا وخصوصا في الوطن العربي الى دولة الامارات العربية المتحدة لمتابعة بطولة كأس آسيا السابعة عشرة والتي تقام كل اربع سنوات مرة .

وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها الامارات البطولة بعد بطولة 1996.

وستكون البطولة الاولى التي يشارك بها اربع وعشرون فريق بدل من ستة عشر فريق في تطوير للبطولة يواكب ما تم في كاس العالم او بطولة امم اوروبا.

والفريق الفائز بهذ البطولة سيشارك ببطولة كأس القارات 2021 .

كأس آسيا انطلقت عام 1956 في هونغ كونغ وفازت بها كوريا الجنوبية بينما استراليا هي حاملة اللقب الاخير .

واول انتصار عربي بلقب البطولة كان من نصيب الكويت عام 1980 في البطولة التي استضافتها الكويت وفتحت الطريق امام الفرق العربية للظفر بها ففازت بها السعودية عام 1984 و1988 و1996 والعراق عام 2007 لنرى ان العرب ظفروا باللقب خمس مرات من اصل ستة عشر مرة .

وينظر العرب للبطولة الحالية بنظرة تفاؤل لوجود احدى عشر منتخب عربي من اصل اربع وعشرين ولهذا هناك آمال كبيرة بان يحقق العرب اللقب السادس وعلى ارض عربية والمنتخبات العربية المشاركة هي : الامارات – السعودية – الاردن – فلسطين – قطر – اليمن – سوريا – البحرين – العراق – لبنان – عمان.

ويبقى الفريق السعودي هو الافضل تاريخيا للعرب في ظل الارقام والنتائج التي حققها وهو الاوفر خظا في الترشيح وان كانت هناك امال اخرى على العراق والامارات وقطر بمنافسة استراليا واليابان وكوريا الجنوبية وايران وكل هذه الفرق مرشحة للظفر باللقب .

وتبدو مشاركة المنتخب الفلسطيني في ثاني تجربة له على التوالي محط اهتمام الجميع خصوصا وان منتخب ” الفدائي ” قد تطور بشكل ملموس واضحى فريق يحسب له الحساب بينما تبدو امور منتخب النشامى – الاردن –  الذي كان بسمة الكرة العربية الاجمل مبهمة نوعا ما فالمنتخب حتى الان يمر بمرحلة عدم توازن ولكن هناك آمال كبيرة من الجماهير الاردنية ليكون المنتخب في البطولة قد وصل الى قمة الاستعداد .

بينما يبدو الفريق اليمني في اصعب الظروف نتيجة الاستعداد الغير كافي والظروف المحيطة به … وسيحاول المنتخبان السوري والعماني تقديم نفسيهما بشكل اكثر تطورا وطموحا وهذا حال البحرين الذي يريد ان يترك بصمة حقيقية في البطولة الكبيرة ويرنو ابناء الارز لمفاجئة الجميع والتاهل على الاقل للدور الثاني من البطولة.

 نذكر بان البطولة ستنطلق في الخامس من الشهر القادم بلقاء الامارات والبحرين وان المجموعات هي على النحو التالي : .

الأولى

 الامارات – تايلاند – الهند – البحرين

الثانية

 استراليا – سوريا – فلسطين -الاردن

الثالثة

 كوريا الجنوبية – الصين – قيرغيزستان- الفيلبين

الرابعة

 ايران – العراق – فيتنام- اليمن

الخامسة

 السعودية – قطر- لبنان- كوريا الشمالية

السادسة

 اليابان – اوزباكستان – عمان – تركمنستان

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد