الحريري يأمل الانتهاء من تشكيل الحكومة اللبنانية يوم الجمعة

0 295

العالم الآن – قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري إنه يأمل أن يتم الانتهاء من تشكيل حكومة وحدة وطنية يوم الجمعة بعد أكثر من سبعة أشهر من الخلافات السياسية بشأن الحقائب الوزارية.

وتحدث مسؤولون لبنانيون عن اتفاق حكومي قريب لكن عليهم الإعلان عن اتفاق نهائي. وفي معرض حديثه عن تشكيل الحكومة في مؤتمر في بيروت دعا الحريري للتفاؤل وقال ”أحاول أن أعمل بجد لننهي تشكيل الحكومة إن شاء الله. لا تزال هناك بعض الأشياء التي ينبغي القيام بها ، لكنني أعتقد أننا يجب أن نكون قادرين على الإنتهاء…إن شاء الله نخلص اليوم“.

وتعثرت جهود تشكيل الحكومة بسبب المطالب المتصارعة للأحزاب والتيارات المتنافسة بالحصول على مقاعد في مجلس وزراء ينبغي تأليفه وفق نظام سياسي قائم على توازن طائفي دقيق.

ولبنان، الذي يعاني من تراكم الديون وركود الاقتصاد، في حاجة ماسة إلى حكومة يمكنها الشروع في إصلاحات اقتصادية متوقفة منذ فترة طويلة لوضع الدين العام على مسار مستدام.

وقال الحريري إن الجميع ملتزمون بالإصلاحات مشيرا إلى أن الحكومة ستحاول خفض الدعم الذي تدفعه للطاقة بنحو 600 مليون دولار في عام 2019.

ويتحمل لبنان ثالث أعلى معدل للدين في العالم نسبة إلى الناتج المحلي الاجمالي.

وقال الحريري أيضا إن جولة ثانية من عطاءات التنقيب البحري عن الطاقة من المفترض أن تبدأ في فبراير شباط أو مارس آذار.

كانت الجولة الأولى من عمليات التنقيب في لبنان قد بدأت في مايو أيار بعد أن وافقت السلطات على خطة قدمها اتحاد شركات يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية.”رويترز ”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد