#كومستير.. من المزار الشمالي إلى وكالة ناسا – شادن صالح – الأردن

0 3٬423

العالم الآن – نظرياً ومثالياً فيما يتعلق بالسياسة نجد أن الحكومات وجدت لتخدم شعوبها … وتبقى مقتنعاً بذلك حتى نقرأ عن أشخاص فعلوا العكس تماماً وقاموا بخدمة حكوماتهم وشعبهم بل والبشرية جمعاء من خلال اكتشافاتهم وعلمهم ونجاحهم…
الدكتور الأردني محمد الجراح الطالب الذي أتى من المزار الشمالي الى فلوريدا ليكمل تعليمه وإذا به يحقق رقماً دراسياً قياسياً لم يشهده تاريخ الولايات المتحدة منذ عقود ….
بداية حياته لم تختلف كثيراً عن بقية شبان الأردن درس اللغة العربية في جامعة مؤتة والدبلوم العالي في التربية وعمل في وزارة التربية لسنوات … لكن هذا لم يكن أبداً سقف طموحه بل كان يتطلع لإكمال دراسته الا أن غادر الى الولايات المتحدة وبدأ يعمل ويدرس في نفس الوقت منا أخذ الحهد والتعب الكبير حتى يحصل على درجة الماجستير والدكتوراه…
لغاية اللحظة فقد تكون القصة طبيعية للبعض خاصة وأن الكثير من شبابنا وبناتنا يذهبون للخارج بغية الدراسة والعمل لتحقيق طموحاتهم ..
لكن إيمان وثقة ويقين الدكتور الجراح بقدرته على التفوق والإنجاز فقد تحصل في منافسة بين طلاب أمريكان وأجانب على معدل وصل إلى 100% وكان ذلك يعني المركز الأول على جميع الولايات الأمريكية وعلى جامعته منذ تأسيسها سنة 1963.
وكما عرفنا ونعرف بأن العلم والعلماء في الغرب لهم مكانة عند أصحاب القرار والمسؤولين لا يضاهيها أحد… وذلك تقديراً منهم للعلم وأصحابه لما في ذلك رفعة للأمم.

فقد قامت الجامعة بتكريم الخريجين قبل يوم التخرج. حيث قامت بدعوة أهل الدكتور الجراح الى الولايات المتحدة لحضور تخريج إبنهم مما فاجئ ذلك الدكتور محمد وقام رئيس الحامعة بتسليمه درع الجامعة موشحاً بإسم الأردن مع هدية كانت عبارة عن علم بلاده وسط إطراء الجميع وبأن الأردن يفتخر بأبنائه.
في العام 2017 انضم الدكتور محمد الجراح إلى كوكبة من الباحثين والعلماء في وكالة ناسا الفضائية، حيث وصل فيها الى درجة مسؤول.

كما حقق الجراح المرتبة الاولى على قائمة رئيس الجامعة president list وعلى قائمة عميد الدراسات العليا The Dean List وتكريما له سلمه رئيس الجامعه علم المملكه الاردنيه الهاشميه٠ووضع اسمه على الرئاسه في الجامعه.وكرم الطالب الاردني بإعطائه (merit page) مرتبط مباشره مع اكثر من٥٠٠ جامعه وكليه امريكيه

وبهذا الانجاز يكون النشمي الاردني قد حقق المرتبة الاولى على الولايات المتحدة وقامت الجامعه بتسليمه العلم الاردني تكريما له ولوطنه…..
أما مؤخراً فقد منح مكتب الدراسات الدولية والمتقدمة على مستوى العالم وفي الولايات المتحدة. اليوم للأستاذ.د محمد الجراح…لدراسته وابحاثه التي قام بها على شهاده تقدير للابحاث والمشاريع التي قام بها..مرتبطه بوكالة ناسا الفضائية .كما حصل على توصيه عالميه ….للارتباط عمليا بجميع جامعات العالم ….والاتصال بها والقيام بمشاركتها ابحاثه والاستفاده من خبراته..
هذا المكتب الدولي والذي يعتبر بواابه العلم. والعلماء على مستوي العالم..

الدكتور الجراح يعد من العلماء العشرة على العالم في 2019
في الختام أود أن أقول أن العلم يخدم الشعوب وينير الطريق ويبني الأمم.. ويعلي شأن البشر.
ألا يستحق ذلك منا تمهيد الطرق أمام علماءنا ونحتضنهم في أوطانهم لنرتقي بين سائر الشعوب؟

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد