السلط الأردني … هل يكرر تجربة ليستر ستي ؟؟؟؟؟ …/ منير حرب / الأردن …

0 11٬722

العالم الآن – السلط مدينة تقع في وسط المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وهي مركز محافظة البلقاء. تبعد حوالي 10 كيلومترات غرب العاصمة عمّان، وترتفع عن مستوى سطح البحر بمعدل 880 مترًا. يبلغ عدد سكانها قرابة  150 الف نسمة   حيث تُعتبر ثامن أكبر مدينة في المملكة .

ولمدينة السلط تاريخ عريق، فقد عرفت الاستيطان البشري منذ آلاف السنين قبل الميلاد، إذ جعلها  موقعها الجغرافي المتميز بين وادي الأردن والصحراء الشرقية منها مقرا للعديد من الحكام والقادة التاريخيين، ولذلك فيها معالم أثرية مهمة كمقابر الرومان وقلعة الأيوبيين.

ويفضل أهلوها إطلاق اسم “مدينة الأوائل” عليها، وقد كانت المدينة الأكثر شهرة إبان الحكم العثماني، وهي أول مدينة أنشئت قبل قيام الدولة الأردنية، وكان العثمانيون يتخذونها مركزا مدنيا.

وتعد السلط المدينة “الأولى في كل شيء”، فمدينة الأوائل أو السلط العريقة في تاريخ الدولة الأردنية شكلت مزيجا بين المعاصرة والماضي العريق، ومآثرها التاريخية لا تكاد تذبل، وهي أول عاصمة أردنية وكانت دائما مركزا سياسيا كبيرا، حيث حملت ثقل البلاد في بعده السياسي والاقتصادي إبان الحكم العثماني.

ونادي السلط هو احد اندية محافظة البلقاء في الاردن وتأسس عام 1965 ونال شهرة كبيرة في لعبة كرة اليد حيث يعتبر احد اهم وابرز اقطاب اللعبة مع الاهلي والعربي ، ومنذ عقود طويلة يجاهد فريق كرة القدم في النادي للصعود لدوري الاضواء والشهرة واقترب كثيرا في عدة مواسم من الصعود الا انه لم ينجح في ذلك حتى اتى موسم 2018 ليعلن صعود الفريق الى دوري المحترفين وسط فرحة عارمة من اهالي السلط الذين تضافرت جهودهم لتقديم فريق منافس رهيب ينافس بقوة ليس على البقاء بل يطمح بلقب البطولة وسط ذهول محبي وعشاق الكرة الاردنية واضحى السلط حديث كل المجالس الرياضية خصوصا وانه حقق الفوز على الوحدات حامل اللقب ذهابا وايابا وانه الفريق الوحيد في الدوري الذي لم يخسر حتى الان بعد 12 مباراة ولا يبتعد عن صدارة الجدول سوى بنقطة واحدة .

الصورة المقابلة : نادي ليستر سيتي الانجليزي المعروف أيضا باسم الثعالب تأسس في عام 1884 تحت مسمى ليستر فوس ثم اعتمد اسم ليستر سيتي في عام 1919، مقره مدينة لستر على ملعب كينغ …. وفي نهاية موسم 2013 -2014 فاز بالبطولة الإنجليزية  للدرجة الاولى ليعود بعد غياب 12 موسم إلى الدوري الممتاز ويحتل المركز الرابع عشر في موسم 2014–2015، ولكن الفريق بقيادة كلاوديو رانييري اعتبر الحصان الأسود في سباق البريمرليغ 2015–2016 حيث استطاع الفوز باللقب الأول في تاريخه قبل جولتين من نهاية الموسم. وأول بطولة دوري للمدرب الإيطالي رانييري خلال مسيرته التدريبيه مع الفريق.

ولن نغفل ايضا نادي لخويا  القطري الذي  بات ظاهرة كروية قطرية وعالمية بعدما تمكن من الانفراد برقم قياسي جديد وهو الفوز بلقبي الدروي المحلي مرتين متتاليتين بعد الصعود مباشرة وهو الرقم القياسي الذي تقاسمه لخويا مع السد بعد نهاية الموسم الماضي، ثم انفرد به هذا الموسم.

عودة للسلط الطموح فقد لعب 12 مباراة فاز بسبعة لقاءات وتعادل في خمس لقاءات وسجل 16 هدف ودخل مرماه ستة اهداف فقط ليغير كثيرا من ملامح المنافسة في بطولة الدوري رغم وجود عتاولة الفرق العريقة في اللعبة ولكنه قدم درسا حيا للاحتراف الحقيقي والتخطيط وتضافر الجهود والدعم الجماهيري الكبير المساند للفريق ليصبح الفريق الرقم الاصعب والحصان الاسود للبطولة .

وبالتأكيد لن نغفل عن الجهاز الفني المتميز الذي يقوده المدرب الطموح والعنيد والمجتهد أسامة قاسم الذي قاد المنشية قبل موسمين بعد الصعود  من الاولى وكاد ان يفوز باللقب لولا بعض النتائج المفاجئة التي اجبرته على احتلال المركز الرابع .

خارطة الكرة الاردنية بدأت تتغير ومنذ فترة عندما صعد سفير الجنوب ذات راس لدوري المحترفين وتوج بلقب كاس الاردن موسم 2012 – 2013 وشارك يكاس الاتحاد الاسيوي وصعود العقبة وهاهو معان يحث الخطى بقوة للصعود ايضا .

السلط حكاية جميلة وبداية عهد جديد لفريق جماهيري واثق الخطوة يريد ان يكون احد علامات اللعبة في الاردن وهذا ليس صعبا على من يخطط بشكل سليم ويجتهد وينظر دوما الى اعالي الجبال .

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد