كل جمعة ( الريحان ) … محمد خالد الضمور / الأردن ….

0 5٬145

العالم الآن – ما هو أصل الريحان؟ ظهرت فوائد الريحان في الطب الشعبي قديماً حيث استخدم زيته لعلاج بعض الأمراض إلى جانب استخدامه كأحد التوابل التي تضاف للطعام، ويعود أصل الريحان إلى الهند ودول أفريقيا، فعرف عند الإغريق واستخدم في الطهي وأصبح من أشهر التوابل المستخدمة في المطبخ الإيطالي، إلى جانب شهرته في المطبخ الأسيوي حيث يتشابه طعمه مع اليانسون ولكن بنكهة لاذعة ورائحة عطرية مميزة.

فوائد الريحان للجسم: تستطيع أن تزود جسمك بعديد من العناصر الغذائية الهامة من خلال ملعقتين فقط من الريحان حيث تحتوي على الألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ وفيما يلي نتعرف على فوائد الريحان للجسم. يعزز صحة الجلد والبشرة والشعر. يحتوي الريحان على مضادات للأكسدة والتي تقضي على الجراثيم وتحسن من مظهر البشرة. وتحوتي زيوته على مواد تعالج مشاكل القشرة وتساقط الشعر حيث يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس ومن ثم تحفيز نمو الشعر والقضاء على القشرة. يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين. حيث يحتوي على المغنسيوم الذي يعمل على إنعاش الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم في الشرايين بشكل منتظم فهو يحتوي على مضادات للأكسدة والبتاكاروتين الذي يعمل على إيقاف الجذر الحرة من النمو ومن ثم تدميرها. يعالج الجهاز الهضمي والقولون. يحث مغلي الريحان من عملية الهضم ومن ثم يعالج اضطرابات القولون الناجمة من عسر الهضم والانتفاخ ويمكن إضافة النعناع والشمر إلى مشروب الريحان. يساعد على إنقاص الوزن بفاعلية. يعمل الريحان على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ويقلل من هرمون الكورتيزول المسبب لزيادة الوزن، حيث يعزز إنتاج الأدرينالين والدومابين ويحد من ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم ومن ثم يسهم في حرق الدهون وإنقاص الدهون. تحسين الصحة الجنسية. حيث يعمل على تعزيز الأداء الجنسي فهو مضاد لكل أنواع الإجهاد ويعزز من التوازن العقلي وزيادة الطاقة البدنية.

يعد الريحان من الأعشاب التي يجهل الكثيرون تناولها أو إضافتها لأطباق طعامهم، على الرغم من فائدته الغذائية العالية. ووفق دراسات علمية فإن الريحان يحتوي على فوائد صحية عديدة، نستعرضها على النحو التالي: – يساعد الريحان على تهدئة المعدة والهضم، وتحسين عمل العضلات والتحكم في وظيفة الأوعية الدموية. – كما يساعد مضغ أوراق الريحان، في علاج السعال ونزلات البرد، يساعد استنشاق بخار أوراق الريحان في علاج الصداع. – يساعد غنى أوراق الريحان بالنحاس، في التخلص من الإرهاق والتعب، ومن المعروف أن إدخال الريحان في العصائر أو أطباق طعامك، يساعد في تحسين مستويات الطاقة. – يستخدم زيت أوراق الريحان لعلاج عدوى الأذن بالنسبة للنساء الحوامل؛ لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم في الأوراق، الذي يساعد في خفض ضغط الدم. – تؤدي أوراق الريحان لحدوث تخثر الدم؛ مما يزيد من النزيف في حالة الجروح؛ فإذا أجريت أي عملية جراحية؛ فتوقفي عن استخدام أوراق الريحان قبل أسبوعين من ذلك.

مقالات ذات الصلة

اترك رد