أبطال أوروبا … نهاية كابوسية.. أياكس يذل ريال مدريد وتوتنهام يؤكد تأهله من بوابة دورتموند…

0 777

العالم الآن – منير حرب – وضع فريق أياكس أمستردام الهولندي نهاية كابوسية لرحلة ريال مدريد في الفوز بالألقاب المتتالية في دوري أبطال أوروبا، وقام بإذلاله في ملعب سنتياجو بيرنابيو لعباً وبنتيجة (4-1) في إياب دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا.

ريال مدريد فاز ذهاباً (2-1) في هولندا، لكنه تعرض للإهانة في إسبانيا ليودع المسابقة بعد الفوز بثلاثة ألقاب متتالية في المواسم الماضية، ويتقدم أياكس إلى ربع النهائي.

ملخص المباراة

الهدف الأول جاء في الدقيقة السابعة بعد انطلاقة من تاديش على الجهة اليمنى أسفر عن تمريرة داخل منطقة الجزاء إلى زياش الذي سدد مباشرة إلى شباك الحارس كورتوا معلناً عن تقدم الفريق الهولندي.

وحاول ريال مدريد الوصول لشباك أياكس بتسديدة من اللاعب توني كروس بعد تمريرة من لوكا مودريتش خارج منطقة الجزاء الهولندية، لكن تسديدة توني مرت إلى جوار القائم الأيسر بمسافة بعيدة في الدقيقة 16.

وفي الدقيقة 19 أضاف أياكس الهدف الثاني بعد انطلاقة رائعة من اللاعب تاديتش مجدداً ومراوغة مبهرة ختمها بتمريرة بينية إلى نيريس الذي انفرد ومر من كورتوا ليسدد في الشباك ويحتفل.

وكاد أياكس أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 22 بعد تمريرة بينية من تاديتش وضعت نيريس في مواجهة الحارس منفرداً ليسدد كرة من فوق كورتوا مرت إلى خارج الملعب.

وفي الدقيقة 31 سنحت فرصة خطيرة لريال مدريد بعد انطلاقة من اللاعب فينيسيوس وتوغل داخل منطقة الجزاء أعقبه بتسديدة قوية بيسراه ارتطمت بالشباك الخارجية.

وزادت معاناة ريال مدريد بخروج الثنائي فاسكيز وفينيسيوس بسبب الإصابة ليشترك جاريث بيل وماركو أسينسيو بدلاً منهما قبل دقائق من نهاية الشوط الأول.

ورد القائم الأيمن فرصة هدف لريال مدريد في الدقيقة 42 بعد اختراق من جاريث بيل داخل منطقة جزاء أياكس وتسديدة ارتطمت في إطار المرمى لتحرم أصحاب الأرض من التسجيل.

وفي بداية الشوط الثاني كاد أسينسيو أن يسجل بعد تسديدة من داخل منطقة الجزاء لكنها ذهبت بعيداً عن الشباك الهولندية التي يحرسها الكاميروني أونانا في الدقيقة 49.

وتوغل كريم بنزيمة بمهارة كبيرة داخل منطقة الجزاء بعد التخلص من الدفاع الهولندي ليسدد كرة قوية بيمناه في الدقيقة 59 لكنها مرت إلى جوار القائم الأيسر بقليل.

وفي الدقيقة 64 سجل أياكس هدفاً رائعاً بقذيفة صاروخية من تاديتش من داخل منطقة الجزاء بيسراه، ليوقف الحكم الاحتفالات ويتجه إلى تقنية الفيديو للتأكد من صحة الهدف، حيث كان هناك شكاً في خروج الكرة إلى رمية تماس في بداية الهجمة لكن أكد حُكام الفيديو صحة الهدف.

وتلقى اللاعب أسينسيو تمريرة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 70 ليطلق قذيفة أرضية يسارية مرت إلى شباك الكاميروني أونانا ليحتفل سنتياجو بيرنابيو بالهدف الأول.

وأنهى أياكس أمال ريال مدريد بالهدف الرابع في الدقيقة 73 بعد تسديدة صاروخية من شونه من ركلة ثابتة بالقرب من الراية الركنية مرت من فوق كورتوا لتعانق الشباك وتنهي اللقاء مبكراً.

وأهدر حكيم زياش الهدف الخامس في الدقيقة 87 بعد عرضية أرضية في مواجهة مرمى ريال مدريد لكن اللاعب المغربي أطاح بالكرة فوق العارضة لتضيع فرصة محققة.

ومرت الدقائق القليلة المتبقية من المباراة ناراً على قلوب جماهير ريال مدريد التي تركت الملعب مبكراً قبل أن يخرج ناتشو مطروداً، ليحتفل الفريق الهولندي بفوزه التاريخي برباعية في قلب العاصمة الإسبانية.
ومن جهة اخرى تأهل توتنهام الإنجليزي إلى دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، وذلك عقب فوزه على مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 1 / صفر اليوم الثلاثاء في اياب دور الستة عشر للبطولة.

وسجل هاري كين هدف المباراة الوحيدة في الدقيقة 48، بعد تمريرة متقنة من زميله الفرنسي موسى سيسوكو ليودعها في شباك الحارس رومان بوركي.

وتمكن الفريق الإنجليزي من التأهل لدور الثمانية مستفيدًا من فوزه 4 / صفر في مجموع المباراتين، ليدخل دور الثمانية للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن سبق وتأهل لهذا الدور في موسم 2010-2011.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد