سلطنة عمان ضيف خاص على الدورة ال39 لمعرض باريس للكتاب 2019

0 357

العالم الآن  – بسام العريان – بدأت بالعاصمة الفرنسية باريس فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ39 وسط احتفاء كبير بالسلطنة باعتبارها ضيف خاص تحل على هذا المعرض ليزين أركانه بإرث حضاري لدولة عريقة تمتد جذورها التاريخية إلى أزمنة موغلة في القدم وذات رصيد معرفي وعلمي كان له تأثيره على شتى نواحي العلوم الإنسانية.
رعى حفل الافتتاح الذي أقيم الليلة الماضية معالي فرانك ريستر وزير الثقافة الفرنسي بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والوفد المرافق في فعاليات المعرض التي انطلقت اليوم /الجمعة/ وتستمر حتى 18 من مارس الجاري.
وقال معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام الذي رئيس الوفد في تصريح له إن السلطنة هذا العام ضيف خاص على معرض باريس الدولي للكتاب الذي يعد من أهم المعارض الدولية على المستوى العالمي مضيفا أن حضور السلطنة بهذا الزخم الثقافي والفكري والحضاري في هذا المعرض سيقدم السلطنة للجمهور الفرنسي والجمهور العالمي الذي يأتي لزيارة المعرض.

وأشار معاليه إلى التنوع الكبير في الكتب المترجمة إلى اللغة الفرنسية إضافة إلى حضور الموسيقى والمسرح والسينما بمشاركة عدد كبير من الكتاب والأدباء من السلطنة.
من جانبه قال سعادة السفير الشيخ الدكتور غازي الرواس سفير السلطنة المعتمد لدى فرنسا في تصريح له إن العلاقات العُمانية الفرنسية ممتدة منذ ثلاثة قرون مضيفًا أن مشاركة السلطنة في معرض باريس الدولي للكتاب كضيف خاص ستُعرف كثير من زوار المعرض بحضارة وتاريخ وتراث السلطنة.
وأوضح سعادته أن كثير من القنوات الفرنسية المسموعة أو المقروءة أو المرئية تهتم بتاريخ وحضارة وتراث السلطنة مؤكدًا على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين.
وقدمت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية في حفل الافتتاح مجموعة من المقطوعات الموسيقية التي أعجبت الحضور ونالت استحسانهم.
وتحفل مشاركة السلطنة في هذه الدورة بالعديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة التي تقدم اسم عُمان في المحافل الدولية في مختلف جوانبها الثقافية والحضارية.. كما تشارك الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، حيث ستقدم معزوفاتها الموسيقية في هذا الحدث، إضافة إلى العروض الحية التي ستقدم في الخط العربي والفن التشكيلي وعروض الحرفيات العمانية.
ويقدم المعرض في جناحه قائمة متنوعة وحافلة من الإصدارات العُمانية التي تم ترجمتها للفرنسية، إضافة إلى الركن الخاص بتقديم عروض وثائقية عن تاريخ وثقافة السلطنة وركن آخر لاستقبال كبار الزوار من الرسميين والمثقفين والمعنيين بمج @ Porte de Versailles

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد