إحتمالية إستداعاء السفير الفلسطيني في البرازيل بسبب فتح البعثة التجارية البرازيلية في القدس

0 233

العالم الآن – ذكر السفير الفلسطيني لدى البرازيل يوم الاثنين أنه قد يتم استدعاؤه لبلاده بعدما قالت حكومة الرئيس البرازيلي اليميني جايير بولسونارو الجديدة إنها ستفتح بعثة تجارية في إسرائيل بالقدس.
وجاء إعلان البرازيل يوم الأحد خلال زيارة لبولسونارو لإسرائيل. ولم يصل ذلك الإعلان إلى حد اتباع الولايات المتحدة في نقل سفارتها بالكامل إلى المدينة المقدسة مثلما كان بولسونارو قد أشار في يناير كانون الثاني. ولدى البرازيل سفارة في تل أبيب شأنها شأن معظم الدول.

وأثار مقترح بولسونارو الأصلي غضب العالم الإسلامي، وتراجع كبار المسؤولين البرازيليين عنه خشية الإضرار بالعلاقات مع الدول العربية وتعريض صادرات بمليارات الدولارات من اللحوم البرازيلية الحلال للخطر.

وقال المتحدث الرئاسي البرازيلي أوتافيو ريجو باروس يوم الأحد إن البعثة التجارية لن تكون تمثيلا دبلوماسيا، لكن ذلك التحرك أثار غضب الفلسطينيين.

ولم تعترف البرازيل رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل. ويقول معظم القوى العالمية إن حسم وضع المدينة ينبغي أن يكون في إطار عملية سلام مع الفلسطينيين.وأبلغ السفير الفلسطيني في برازيليا إبراهيم الزبن رويترز بأنه ربما يتم استدعاؤه، وإن كان الرد على الخطوة البرازيلية لا يزال قيد الدراسة.

وقال الزبن ”طبقا لما قيل لي فإن الأمر سيعتمد على ما سيحدث خلال زيارة (بولسونارو)… نتمنى لو لم يكن قد تم التطرق إلي موضوع القدس“.

واعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية يوم الأحد فتح المكتب التجاري في القدس ”انتهاكا صارخا للشرعية الدولية وقراراتها وعدوانا مباشرا على شعبنا وحقوقه“.

واحتلت إسرائيل القدس والضفة الغربية وغزة في حرب عام 1967. ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولة في تلك المناطق على أن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وقال الزبن إن الفلسطينيين غاضبون أيضا لعدم قيام بولسونارو بزيارة للأراضي الفلسطينية أو تنسيق زيارته مع السلطات الفلسطينية.

ويجاهر بولسونارو بإعجابه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي خالف الإجماع الدولي باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارته بلاده في إسرائيل إلى المدينة المقدسة العام الماضي.

وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أمله في أن يمثل فتح مكتب تجاري برازيلي في القدس خطوة صوب نقل السفارة إليها.

وقال المتحدث الرئاسي البرازيلي باروس ”لا يوجد اعتراف بالقدس كعاصمة… رئيسنا مستمر في تقييم هذا الاحتمال (نقل السفارة)، لكن ليس هذا ما استقر عليه رأينا في هذا التوقيت“.
” رويترز “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد