غوتيريش يصرح بأن الوضع في طرابلس الليبية في غاية الخطورة

0 363

العالم الآن – قال أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، إن “الوضع في ليبيا الآن بات في منتهي الخطورة “، محذرا من أنه ما لم يتوقف القتال “فسوف يحدث الأسوأ ونشهد معركة دموية في طرابلس”.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها الأمين العام للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول الوضع في ليبيا..

وأكد غوتيريش، مساندته الكاملة لجهود مبعوثه الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة.

وتعهد بأنه “سيبذل كل ما يستطيع من أجل دعم جهود غسان سلامة” مضيفا “الوضع في غاية الخطورة ليس بالنسبة لليبيين ولكن أيضا بالنسبة للاجئين والمهاجرين العالقين وكذلك بالنسبة للأجانب الذي يعيشون في طرابلس”.

وأردف قائلا “أنا ممتن للغاية إزاء فرصة تقديم إحاطة لأعضاء المجلس بشأن ليبيا.. تذكرون عندما كنت في ليبيا (قبل أيام) وقلت إنني قلق للغاية وقلبي مثقل بالحزن. ومن الواضح أن هذه المشاعر قد تأكدت الآن”.

وتابع “نحن أمام موقف خطير للغاية ومن الواضح أننا بحاجة لوقف القتال، واستئناف حوار سياسي وهذا لن يحدث بدون وقف الأعمال العدائية والعنف”.

والخميس، أطلق حفتر، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، في خطوة أثارت استنكارا دوليا واسعا، في ظل أحاديث عن وجود دعم إقليمي لتحركاته.

وتزامن التصعيد، مع تحضيرات الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للحوار بمدينة غدامس (جنوب غرب)، كان مقررا بين الأحد والثلاثاء المقبلين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد العربي الغني بالنفط، قبل أن يعلن المبعوث الأممي الى ليبيا غسان سلامة تأجيله إلى أجل لم يحدده.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر، التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).
” الأناضول”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد