كل جمعة ( عشبة السنامكي ) … محمد خالد الضمور – الأردن ….

0 5٬891

العالم الآن – إذا كنت تبحث عن علاج عشبي فعال لتطهير الأمعاء أو للتخفيف من الإمساك، عليك باستخدام نبات السنامكي، الذي يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة في علاج الكثير من الأمراض.

لكن قبل أن ننتقل إلى فوائد هذه العشبة الرائعة على الصحة والبشرة والشعر، دعونا أولاً نتعرف أكثرعلى عشبة السنامكي.

ما هي عشبة السنامكي؟
هي في الأصل نبات مزهر ينتمي إلى عائلة البقوليات (Fabaceae)، وقد استخدمت اوراقها منذ الالاف السنين في الطب الصيني التقليدي كملين طبيعي، وذلك بسبب احتوائها على مركبات الجلوكوسيدات التي تساهم بشكل كبير في الحد من الامساك.

وتتوفر هذه العشبة في متاجر الاغذية الصحية على شكل كبسولات واكياس شاي أو زيوت عطرية.

الفوائد الصحية لعشبة السنامكي
هناك عدة فوائد صحية لهذا العشبة، تعرف عليها:

1- فوائد نبات السنامكي ​​للبشرة
هذه العشبة تتميز بأنها علاج فعال وغير مكلف للحصول على بشرة مشرقة وصحية.
مكافحة الأمراض الجلدية
يمكن للزيوت الأساسية المتوفرة في عشبة السنامكي أن تستخدم لعلاج داء القوباء الحلقية وهو عبارة عن عدوى فطرية تظهر على الطبقات العلوية للجلد، كما يمكن الاستفادة من عشبة السنامكي في حالات الجروح والحروق.
علاج الالتهابات الجلدية
الكريمات المصنوعة من أوراق السنامكي فعالة جداً في علاج حب الشباب والإكزيما، وذلك بسبب خاصيتها المضادة للبكتيريا، هذا إلى جانب احتوائها على مادة الأسيتون والإيثانول التي تحارب الكائنات الدقيقة التي تسبب الالتهابات الجلدية المختلفة.

2- فوائد عشبة السنامكي ​​للشعر
تستخدم هذه العشبة لمعالجة مشاكل الشعر المتعددة مثل:

تقوية الشعر
للحصول على شعر لامع وقوي، يمكنك خلط مسحوق نبات السنامكي بالماء واللبن، وإضافة عصير الليمون وشاي الأعشاب، ثم وضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، واخيرا شطفه بالماء الدافىء بعد بضع ساعات.

بلسم طبيعي
تعد هذه العشبة خيار رائع لإضفاء النعومة وتقوية وتكثيف الشعر، لكن في البداية قد يصاب بالجفاف ولكن الفوائد المرجوة ستظهر بعد بضعة أيام.

يكافح تساقط الشعر
لا يقتصر دور عشبة السنامكي ​​على تجميل شعرك فحسب، بل يحسن أيضًا من حالة فروة الرأس ويخلصك من قشرة الشعر المزعجة، ويعتبر من الاعشاب الطبيعية الممتازة لمقاومة تساقط الشعر أيضًا وزيادة كثافته.

3- فوائد صحية أخرى لعشبة السنامكي
يحارب اعشاب السنامكي العديد من الأمراض كما هو مذكور أدناه:

الامساك
تسبب مركبات الجليكوسيدات الموجودة في أوراق عشبة السنامكي في حدوث تقلصات تؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة تمتد من 6 إلى 12 ساعة فقط من تناول الوجبة الغذائية.

والجدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صادقت على اعتبار نبات السنامكي دواء ملين لا يحتاج لوصفة طبية لعلاج حالات الإمساك.

تطهير القولون
تستخدم أوراق عشبة السنامكي في الطب الصيني التقليدي لإزالة الحرارة المتراكمة في الأمعاء الغليظة، مما يساعدها في التخلص من المواد الغذائية الراكدة في المعدة. ومن جهة اخرى فهي تستخدم كمطهر طبيعي قبل إجراء عملية تنظير أو جراحة القولون.

علاج البواسير
وجد أن هذه العشبة تساهم في علاج تمزقات الشرج والبواسير، لأنها تساعد على تقليل التورم وتسهل من عملية التبرز في الحالات المرضية مثل الشق الشرجي.

ويرجع ذلك إلى أن المركبات الفريدة الموجودة في عشبة السنامكي تؤدي إلى فصل الأجزاء غير السكرية في القولون، مما يزيد من الحركات التمعجية في الجهاز المعوي، الأمر الذي يسرع من مرور البراز خارج الأمعاء.

شاي السنامكي لتخفيف الوزن
تعزى هذه الفائدة باعتبار شاي السنامكي ملين قوي يساعد في القضاء على الاطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، مما يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

خصائص السنامكي المضادة للبكتيريا
الزيوت العطرية المستخلصة من هذه الأعشاب ​​تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والتي تمنع بدورها من نمو وتكاثر الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات، كما أن مضغ أوراق السنامكي يمكن أن يعالج التهابات الفم والتهاب اللثة.

علاج عسر الهضم
عشبة السنامكي فعالة جدا في التخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم مثل حرقة المعدة والغثيان أو التجشؤ المستمر، وعندما تضاف مع الأعشاب العطرية تقلل من تراكم الغازات المزعجة في المعدة وبالتالي التقليل من الانتفاخ.

نصائح عند استخدام عشبة السنامكي
من المستحسن تناول عشبة السنامكي لفترة قصيرة من الوقت لا تتجاوز الأسبوعين، تجنبا لحدوث العديد من الاثار الجانبية مثل:

الإسهال الشديد الذي يؤدي إلى الجفاف.
البعض قد يكون لديهم حساسية من أوراق السنامكي، والتي تظهر على شكل تغير في لون البول، عندها يجب إيقاف الاستخدام على الفور.
قد يؤدي تناول عشبة السنامكي لفترة طويلة الى خطر الاصابة بسرطان المستقيم والقولون.
يسبب الاستخدام الخاطئ أيضا إلى ضعف العضلات واضطرابات وظائف القلب وتلف الكبد

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد