38 قتيلاً حصيلة ضحايا إعصار موزمبيق

0 284

العالم الآن – ارتفعت حصيلة إعصار «كينيث» الذي ضرب الأسبوع الماضي أقصى شمال موزمبيق إلى 38 قتيلاً و39 جريحاً، فضلاً عن تدمير أو إلحاق أضرار بـ35 ألف منزل، حسبما أعلنت السلطات أمس.

وكانت حصيلة سابقة نشرها معهد إدارة الحالات الطارئة في موزمبيق أشارت إلى مقتل خمسة أشخاص في إقليم «كابو ديلغادو» على الحدود مع تنزانيا. وضرب الإعصار كينيث الخميس الماضي ساحل هذه الولاية، مصحوبا برياح بلغت سرعتها قرابة 300 كيلومتر في الساعة، بعد نحو ستة أسابيع على المرور المدمّر للإعصار إيداي على بعد نحو ألف كلم نحو الجنوب.

وفي منتصف مارس (آذار)، ضرب «إيداي» بقوة بيرا وهي ثاني مدن البلاد (وسط) وتوجه نحو زيمبابوي. وبعد مرور كينيث، شهدت بيمبا، كبرى مدن ولاية كابو ديلغادو، ومحيطها أمس فيضانات هائلة تسبب بها استمرار هطول أمطار غزيرة مرتبطة بالإعصار، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وغرق عدد كبير من الأحياء، في المدينة التي يقدر عددها بـ 400 ألف نسمة، في المياه وأُغلقت طرقات كثيرة. كما تعرقل هذه الفيضانات توزيع المساعدات الطارئة، بحسب برنامج الغذاء العالمي، في حين تعرض 30 ألف هكتار من المزروعات للتلف بسبب ارتفاع مستوى المياه في المنطقة.

وقد هرعت فرق الإنقاذ لنجدة السكان المحاصرين بمياه الفيضانات في بيمبا، الأحد، بينما انهارت منازل في أحد الأحياء وأثارت أمطار غزيرة مخاوف من أن الأسوأ لم يأت بعد. وقال نيكولاس فيني من هيئة إنقاذ الطفولة إن الملاحة الجوية أوقفت، مما يجعل الوصول إلى هذه الأسر «شبه مستحيل». من جهته، ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن المنازل المبنية بالطين في حي ناتيتي بشمال بيمبا بدأت تنهار تحت وطأة مياه الأمطار، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».

وكانت السلطات حثت المواطنين الذين يعيشون قرب نهرين، أحدهما بالشمال والآخر في الجنوب، على الانتقال إلى مناطق مرتفعة.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 1.8 مليون شخص لا يزالون في حاجة لمساعدات في وسط موزامبيق، حيث سوى الإعصار إيداي منازل بالأرض، ودمر محاصيل، وتسبب في تفشي وباء الكوليرا. كما ذكرت الوكالة المحلية لإدارة الكوارث، أول من أمس، أن 168 ألف شخص آخرين على الأقل تضرروا من الإعصار كينيث.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد