بدء تسليم تصاريح الحج ممن وقع عليهم الاختيار لأداء فريضة الحج 1440هـ – 2019

0 45

العالم الآن – بسام العريان – دعا وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل، المواطنين ممن وقع عليهم الاختيار لأداء فريضة الحج 1440هـ – 2019 مراجعة المراكز التي تم التسجيل من خلالها، وذلك خلال الفترة 8-19 ايار المقبل، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة السادسة مساء بما في ذلك يومي الجمعة والسبت.

وأشار إلى أن الوزارة أبلغت جميع حجاج بعثة الحج الأردنية هذا العام، بضرورة مراجعة مراكز التسجيل التي اختاروها اثناء التسجيل الأولي بالحضور الشخصي مصطحبين معهم وثائق إثبات الشخصية واثبات المحرمية للنساء، مؤكدا ضرورة التسجيل للحج ودفع الرسوم خلال ثلاثة ايام عمل، بما فيها اليوم الذي تم فيه استلام التصريح، وبخلاف ذلك سيكون التصريح لاغياً.

وقال وزير الأوقاف في تصريحات صحفية إن كل من يتخلف عن الموعد المعلن يعتبر مستنكفاً، مشيرا إلى أن الوزارة اعتمدت هذا العام ثلاث فئات للحج وهم المدخرون لدى صندوق الحج والفئة العمرية بالإضافة إلى فئة القرعة.
وأضاف أن طرح الفئات الثلاثة يعمل على تنويع الفئات العمرية لأداء فريضة الحج وعدم حصرها فقط في كبار السن وهو مطلب شعبي منذ زمن بعيد، موضحا بأن القرعة شملت هذا العام من هم من مواليد عام 1970.

كما أشار إلى أنه تم العمل من خلال وزارة الأوقاف واللجنة التنسيقية على استحداث برنامجين للحجاج الاردنيين الأول متعلق بخدمات الحج المميز، والثاني البرنامج العادي والذي قسم إلى فرعين الأول حجاج الجو وسيكون على بعد 1500 متر عن الحرم وبرنامج البر حيث يسكن الحجاج بمنطقة العزيزية القريبة من مشاعر منى والجمرات، مؤكدا أن اختيار اي من البرامج المذكورة متروك للحاج نفسه.

وأشار إلى أن الوزارة وضمن خطة عملها لهذا الموسم واعتمادا على تقييم الموسم الماضي، تم دراسة كافة الملاحظات التي رصدتها جهة محايدة، وبناء على ذلك تم العمل على توفير كامل الخدمات للمواطن منذ مغادرته أرض المملكة ووصوله للديار المقدسة وحتى انتهاء موسم الحج والعودة لأرض الوطن، حيث ستقدم خدمات النقل والسكن والطعام والشراب بالإضافة إلى الهدي.

وأكد أبو البصل أن وزارة الأوقاف ومن خلال دائرة الحج والعمرة، تسعى لاستمرارية الارتقاء بخدمة الحاج الأردني، وهذا ما أشارت له الجهات المعنية في السعودية تجاه الأردن، حيث اشادت في وقت سابق بمستوى الخدمات التي تقدمها بعثة الحج الأردنية. وأوضح أنه على الرغم من تحسين الخدمات وتنوعها إلا أن التكاليف انخفضت مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت هذا العام لحجاج البر 1940 دينارا بما في ذلك تكلفة الهدي. علما بانها كانت العام الماضي بكلفة 1845 دينارا بدون الهدي.
وحول اختيار منطقة العزيزية قال الوزير ان عملية التقييم للموسم الماضي أظهرت وجود رغبة لعدد كبير من الحجاج بالسكن بالقرب من مشاعر منى والجمرات في ظل بعد المشاعر عن مكة المكرمة، ومن هنا تركنا خيار السكن للحجاج بشكل مسبق.

مقالات ذات الصلة

اترك رد