المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء يناقش تحديات ومستقبل الإعلام

0 42

العالم الآن – بدأت في العاصمة البلغارية صوفيا أعمال المؤتمر الدولي السادس لوكالات الأنباء بحضور رئيس الجمهورية البلغارية رومين راديف، ومشاركة اكثر من 200 شخصية من مدراء ورؤساء وكالات الانباء وصحافيين من 100 دولة اضافة الى سفراء عدد من الدول المشاركة.
ويشارك في المؤتمر الذي يعقد في قصر الثقافة البلغاري ويستمر ثلاثة ايام مدير عام وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) الزميل الدكتور محمد صالح العمري.
وقال الرئيس البلغاري راديف في الافتتاح، إن “المؤتمر يوفر فرصة لمناقشة الاتجاهات والتحديات والفرص الجارية لوكالات الأنباء”.
واضاف “أن شعار المنتدى هو مستقبل الأخبار، وفي الواقع ان مستقبل الاخبار يعني مستقبل البشرية”.
كما أضاف “لقد غيرت الرقمنة بالفعل مفهومنا للعالم لأن المعلومات متوفرة بكثرة ولكنها في الواقع هي السلعة الأكثر ندرة”.
بدوره، قال المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية (BTA) مكسيم مينشيف: “إنّ الصحافة الإخبارية هي واحدة من آخر معاقل الأخبار الحقيقية والمدققة، وتحتاج إلى مصادر إلهام بقدر ما تحتاج إلى مصادر تمويل”.
وأضاف أنّ “المناقشات خلال المؤتمر ستتركز على الأخبار المزيفة والذكاء الاصطناعي والنماذج الجديدة لملكية وكالات الأنباء والمصادر الجديدة للمعلومات”.
ودعا مدير عام وكالة الأنباء الاذرية أصلان اصلانوف الذي سلم رئاسة الموتمر لمدير عام الوكالة البلغارية، إلى الحفاظ على وكالات الانباء والاهتمام بها اكثر باعتبارها من المصادر الاكثر موثوقية للانباء.
وحذر الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي لوكالات الانباء/المدير التنفيذي لوكالة الأنباء البريطانية كيف مارشال، من تزايد الأخبار الزائفة، داعيا الى بذل الجهود للحصول على المعلومات من المصدر الموثوق به. وتركزت جلسات واوراق العمل التي عرضت ونوقشت في المؤتمر اليوم مستقبل صناعة الأخبار في العالم، والحريات ومحاولات التقنين وسن القوانين بحجة التنظيم والتصدي للأخبار الزائفة، والتغيرات والتحولات التي تجري حول العالم في مختلف حقول الاعلام. ويناقش المؤتمر في جلساته القادمة عددا من الموضوعات المتعلقة بمستقبل وكالات الأنباء واليات تطوير عملها واستقلاليتها، وامكانية التعاون فيما بينها لديمومة عملها واستمرارها.
وتطرق المتحدثون الى اوضاع الوكالات حول العالم، واهمية تمتعها بالاستقلال في عملها، وخطورة هيمنة الحكومات على بعض الوكالات الاخبارية. يشار الى ان المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء عقد في العاصمة الأذرية باكو في تشرين الثاني عام 2016 .
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد