ترمب: الاحتياطي الفدرالي أضاع فرصة تعزيز النموّ

0 399

العالم الآن – جدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، هجومه على البنك المركزي معتبراً أن تردده في خفض معدلات الفائدة يعرقل تحسن الاقتصاد.
وترك الاحتياطي الفدرالي سعر الفائدة المرجعي دون تغيير الأسبوع الماضي، لكنه أشار إلى إمكان خفضه قريباً في حال تراجع التوقعات الاقتصادية.
وقال ترمب عبر تويتر: «رغم أن الاحتياطي الفدرالي لا يعرف ماذا يفعل (…) نحن في طريقنا نحو أفضل يونيو (حزيران) في تاريخ الولايات المتحدة»، مؤكداً أن خفض معدلات الفائدة كان من شأنه أن يدفع النمو نحو نسبة خمسة في المائة. وأضاف: «لا يتراجعون عن موقفهم الآن مثل طفل عنيد، بينما نحتاج إلى خفض معدلات الفائدة للتعويض عمّا تقوم به الدول الأخرى ضدنا. أضاعوا الفرصة».
والأسبوع الماضي، لمّح رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول إلى إمكان خفض المعدل قائلا إن النزاعات التجارية المتواصلة وتباطؤ النمو العالمي هي بين عوامل أخرى عززت الحاجة إلى تخفيف السياسة النقدية.
وتصدر إشارات متضاربة عن وضع الاقتصاد الأميركي، إذ تظهر الاحصاءات المرتبطة بثقة المستهلكين والأنشطة التجارية تحسنًا بينما باتت نسبة البطالة تقترب من أدنى مستوياتها منذ نصف قرن، وارتفع إنفاق المستهلكين خلال الأشهر الأخيرة. لكن يبدو أن النمو في الربع الثاني من العام سيكون أبطأ من الربع الأول، مع تراجع قطاع الصناعة والاستثمارات.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد