نيجيريا: مصرع 13 مدنياً خلال مواجهات بين الجيش و«بوكو حرام»

0 277

العالم الآن – أدت مواجهات مسلحة عنيفة بين الجيش في نيجيريا ومقاتلين من تنظيم «داعش في غرب أفريقيا»، إلى مقتل 13 مدنياً كانوا يحاولون الفرار من أماكن المواجهات في ولاية بورنو، شمال شرقي نيجيريا.
وأكد سكان محليون أن 13 مدنياً قتلوا في غارة جوية شنتها طائرة مقاتلة تابعة للجيش كانت تحاول، أمس (الثلاثاء)، التصدي لمقاتلين تابعين لفرع من جماعة «بوكو حرام» يبايع تنظيم «داعش» الإرهابي منذ عدة سنوات.
وأكّد سكّان في قرية غاجيغانا، على بُعد 50 كيلومتراً من عاصمة الولاية مايدوغوري، أنّ طائرة مقاتلة استهدفت أمس مقاتلين من جهاديي تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا، بعد مهاجمتهم قاعدة عسكريّة قريبة، وربطوا هذا الهجوم بمقتل المدنيين، فيما نفى سلاح الجوّ النيجيري وجود أي تقارير عن وقوع خسائر بين المدنيين. لكنّ سكّاناً اشترطوا عدم كشف هوّياتهم تحدّثوا عن إصابة قرويين فارّين بالقصف الجوّي، وقال أحدهم: «فقدنا 13 شخصاً في القصف، حين حاول العديد من السكّان الهرب من القتال»، وأشار المصدر ذاته إلى إصابة «أناس كثيرين في الهجوم».
وقال أحد السكّان إنّ طائرة مقاتلة حلّقت نحو الساعة السابعة والنصف من مساء الأحد، وذلك من أجل دعم الجنود في القاعدة العسكرية التي كانت تتعرّض لهجوم من مقاتلين إرهابيين تابعين لجماعة «بوكو حرام»، وأضاف آخَر: «كثير من السكّان خافوا البقاء في منازلهم وهربوا من القرية مع اندلاع القتال»، مشيراً إلى أنّ طائرة «استهدفتهم بالخطأ ظناً أنّهم من المهاجمين، ما أسفر عن مقتل 13 وإصابة كثيرين».
وفي أول تعليق رسمي على الحادثة، قال المتحدث باسم القوات الجوية النيجيرية إبيكونلي دارامولا، في تصريح صحافي، «لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين»، وأضاف المتحدث: «ما يُمكنني تأكيده، أنّ القوّات الجوّية النيجيريّة استجابت من أجل تأمين دعم جوّي لقوّاتنا التي كانت تتعرّض لهجوم من (بوكو حرام)».
غير أنّ مصدراً أمنيّاً في مايدوغوري أكّد وقوع الحادثة، وحمّل السكّان المسؤوليّة بسبب انتهاكهم الأوامر العسكريّة بالتزام منازلهم، وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر هوّيته «تمّ تحذير القرويين بعدم الخروج من منازلهم قبل بدء الإرهابيين بهجومهم، فقد كانت هناك معلومات استخباريّة عن مخطط الهجوم».
وأضاف: «بينما كان القتال دائراً، بدأ بعض القرويين بالفرار من منازلهم، في وقتٍ كانت المقاتلة تقصف الإرهابيين»، وتابع: «علمتُ أنَّ ما بين 13 و16 شخصاً من القرية قُتلوا وأُصيب آخرون».
وقال ضابط عسكري إنّ مقاتلين تابعين لتنظيم «داعش» في 9 شاحنات صغيرة مزوّدة بمدافع رشّاشة هاجمت القاعدة العسكرية عند نحو الساعة الخامسة مساء بالتوقيت العالمي الموحد (السادسة بالتوقيت المحلي)، واشتبكوا مع جنودها،
وأضاف المصدر الأمني أنّ «الجهاديين» تمّ دحرهم بفضل الدعم الجوّي. وتحاول جماعة «بوكو حرام» منذ أكثر من 10 سنوات إقامة إمارة متشددة في شمال نيجيريا، الذي تقطنه أغلبية مسلمة، وتخوض في سبيل ذلك تمرداً دامياً قتل فيه أكثر من 27 ألف شخص، وتم تشريد ما يقارب مليوني شخص.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد