زلزال إندونيسيا يودي بحياة أشخاص ويشرد الآلاف

0 261

العالم الآن – قتل شخصان على الأقل وتم اجلاء آلاف آخرين اثر الزلزال العنيف الذي بلغت قوته 7,3 درجات وهز شرق اندونيسيا بحسب حصيلة رسمية نشرت الإثنين.

وقع الزلزال الأحد بعيد الساعة 18,00 (09,00 ت غ) في شمال أرخبيل مولوكو على عمق 10 كيلومترات، مثيرا حالة من الذعر بين السكان الذين لجأوا إلى الاماكن المرتفعة.

وقال اغوس ويبويو المتحدث باسم وكالة ادارة الكوارث في مؤتمر صحافي ان سيدتين قتلتا بسبب سقوط حطام “وتم إجلاء أكثر من الفي شخص”.

ولجأ السكان الذين اضطروا لمغادرة منازلهم الى مدارس ومبان عامة.

وحدد مركز الهزة على بعد 165 كلم جنوب تيرنات، كبرى مدن اقليم شمال مولوكو.

وقال المتحدث المحلي باسم وكالة ادارة الكوارث احسان صبور إن “الهزات الارتدادية لا تزال تسجل ما يشيع حالة من الذعر بين السكان الذين يخافون من العودة إلى منازلهم”.

وبحسب المعهد الإندونيسي للجيوفيزياء سجلت الإثنين 65 هزة ارتدادية على الأقل منذ زلزال ألاحد.

وضربت منطقة مولوكو عدة زلازل عنيفة في الأسابيع الأخيرة، أحدها بقوة 6,9 درجات وقع الأسبوع الماضي، وآخر بقوة 7,3 درجات وقع أواخر حزيران/يونيو، لكن بدون التسبب بأضرار كبيرة.

وإندونيسيا أرخبيل مؤلّف من 17 ألف جزيرة وجزيرة صغيرة نشأ من تقاطع ثلاث صفائح تكتونية كبيرة ويقع على حزام النار في المحيط الهادئ، وهي منطقة نشاط زلزالي وبركاني قوي.

والعام الماضي، خلف زلزال بلغت قوته 7,5 درجات، وأعقبه تسونامي في بالو بجزيرة سولاويسي أكثر من 2200 قتيل وآلاف المفقودين.

وفي 26 كانون الأول/ديسمبر 2004، هز زلزال عنيف بلغت قوته 9,1 درجات محافظة أتشيه في أقصى غرب الأرخبيل ونتجت عنه موجة تسونامي ضخمة في المحيط الهادئ أدت إلى مقتل نحو 170 ألف شخص.
” أ ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد