موجة حر قياسية تضرب أوروبا… حرائق في روسيا وتأهب في فرنسا

0 236

العالم الآن – تضرب موجة من الحر الشديد مختلف أنحاء أوروبا مع درجات حرارة بلغت الأربعين. ويتوقع أن تسجّل الحرارة أرقاماً قياسية في بعض من هذه الدول، حيث أثارت قلقاً من انعكاسها على الصحة العامة وعلى المسافرين على متن القطارات الذين تأثرت خطط عطلتهم الصيفية.

بريطانيا وفرنسا وألمانيا

وبعد أن سجلت درجات الحر في بلجيكا وألمانيا وهولندا أول من أمس، مستويات قياسية غير مسبوقة، فقد بلغت في بريطانيا والعاصمة الفرنسية أمس، أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وجرى إبطاء حركة القطارات في الكثير من الدول الأوروبية، لتجنب إلحاق الضرر بشبكة السكك الحديدية، ومن جانبها، حضت شركة السكك الحديدية الفرنسية المسافرين على إرجاء رحلاتهم التي كانت مقررة أمس. وفي هولندا ترك المزارعون أبقارهم تبيت خارج حظائرها، في حين ذكرت وسائل إعلام هولندية أن مئات الخنازير نفقت عندما تعطل نظام التهوية في ميدلهارنيس. وموجة الحر المتوقع أن تتراجع اليوم، مع وصول المطر والعواصف الرعدية، جذبت انتباه الرأي العام مجدداً إلى المشكلات الناجمة عن التغير المناخي.

وحضت السلطات المواطنين على التنبه للأشخاص المقيمين بمفردهم والاحتراس لدى السباحة بعد زيادة حالات الغرق.

وتعرقلت رحلات المئات من المسافرين على متن القطارات على مشارف باريس، لبضع ساعات بعد اندلاع حريق في محوّل كهربائي؛ ما أدى إلى وقف الرّحلات ذهاباً وإياباً في محطة «غار دو ليست» في العاصمة. وجاء ذلك بعد عطل طرا على خط كهرباء معلّق، ما أدى إلى وقف رحلات القطار بين بروكسل ولندن وباريس. ولم يتضح بعد ما إذا كان العطل قد نجم عن موجة الحر.

من جانبها، قالت وزيرة البيئة الفرنسية إليزابيت بورن: «أطلب من كل من يستطيع تجنب أو إرجاء رحلاته أن يفعل ذلك»، مضيفة أن الموظفين الذين يمكنهم القيام بعملهم في المنزل لا ينبغي أن يتوجهوا إلى مكاتبهم. وحذرت قائلة: «ليس فقط الأشخاص الضعفاء هم المعرّضون للإصابة بمشكلات صحية عندما تكون الحرارة بهذا المستوى».

وتتوقع باريس تسجيل درجات حرارة تصل إلى 41 أو 42 مئوية، متجاوزة المستوى القياسي المسجل قبل أكثر من 70 سنة، الذي بلغ 40.4 درجة مئوية.

وتوقع مكتب الأرصاد في بريطانيا، أن تتجاوز درجات الحرارة المستويات القياسية المسجلة في فيفرشام بكنت في أغسطس (آب) 2004، التي بلغت 38.5 درجة مئوية.

وكانت فرنسا قد رفعت أول من أمس، حالة التأهب في مناطقها الشمالية التي تشمل باريس إلى الدرجة «الحمراء»، أي القصوى، في حين ظل القسم الأكبر من المناطق المتبقية في حالة تأهب «برتقالية» في حين صدرت أوامر بترشيد استخدام الماء. وبلغت درجة الحرارة في بلجيكا الأربعاء 40.5 مئوية، وهذا أعلى مستوى تسجله الحرارة منذ 1833، ورفعت حالة التأهب إلى المستوى الأحمر في كل بلجيكا تقريباً ما عدا منطقة ساحل بحر الشمال، حتى يوم الجمعة.

والأربعاء سجلت بلدة غيلزيه – ريين في جنوب هولندا 38.3 درجة مئوية متخطية مستويات قياسية مسجلة قبل 75 سنة. وفي بلدة غيلنكيرشن بغرب ألمانيا بلغت الحرارة 40.5 درجة مئوية وهو مستوى قياسي منذ 2015.

وفي باريس خصوصاً لا تزال ذكرى الصيف المبكر عام 2003، ماثلة في الأذهان عندما نُسبت وفاة 15 ألف شخص للحرارة وتعرضت السلطات لانتقادات حادة لعدم التحرك بسرعة كافية. وقال رئيس الوزراء إدوار فيليب «علينا الاعتناء بأنفسنا وأيضاً بالأشخاص الذين يعيشون وحدهم، والتمكن من رصد أول عوارض ضربات الشمس».

وفرضت السلطات المحلية قيوداً على استخدام المياه في الكثير من المناطق بسبب انخفاض مستوى المياه في بعض الأنهار بشكل كبير.

وتسببت موجة الحر الثانية هذا الصيف في تعزيز المخاوف في أوروبا من أن النشاط البشري يرفع حرارة الأرض بمستويات خطيرة.

وفي ألمانيا، حذّر باحثون في علوم المناخ من مواجهة موجات حرّ متكررة مستقبلاً في ألمانيا، كالتي تشهدها البلاد حالياً.

وقالت دانيلا ياكوب، رئيسة مركز خدمة المناخ في ألمانيا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في مدينة هامبورغ: «لا يزال غير واضح حتى الآن، إذا ما كان سيتمّ الوصول لقيم قياسية جديدة دائماً أم أننا سنقترب بصورة متكررة من هذه المستويات القياسية». واستدركت قائلة: «لكن إذا اعتبر المرء نماذج المناخ الإقليمية حقيقية، فقد تصل درجات الحرارة إلى 44 أو 45 أو 46 درجة مئوية (في بعض الأماكن) في منتصف القرن».
واقترب الارتفاع في درجات الحرارة في ألمانيا أول من أمس، من الوصول إلى أعلى مستوى جرى تسجيله في ألمانيا على الإطلاق منذ بدء تسجيل درجات الحرارة أواخر القرن التاسع عشر. وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن أعلى درجة حرارة جرى تسجيلها أول من أمس، كانت في مدينة زاربروكن، حيث بلغت 40.2 درجة، لتكون المدينة الواقعة غرب ألمانيا هي أكثر الأماكن سخونة في البلاد في هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أنّ أعلى درجة حرارة جرى قياسها في ألمانيا منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1881، كانت 40.3 درجة عام 2015.

وفي روسيا, ذكرت الوكالة الاتحادية لشؤون الغابات في روسيا، أمس، أن السلطات تراقب حرائق الغابات التي تغطي أكثر من مليوني هكتار من الأراضي في شرق البلاد.

وقد أدت أيام الصيف الحارة، إلى جانب تراجع سقوط الأمطار، إلى حدوث طقس جاف، سهّل اندلاع حرائق الغابات. وأوضحت الوكالة في بيان لها وجود أكثر من 250 حريقاً، في مناطق «نائية ويصعب الوصول إليها». ووقعت معظم تلك الحرائق في إقليمي كراسنويارسك وإركوتسك في سيبيريا، وإقليم ساخا الواقعة في أقصى الشرق، حسب البيان. ولم يتم الإبلاغ عن سقوط قتلى جراء تلك الحرائق.

استعداد أسترالي لمستقبل جاف

تنشئ الحكومة الأسترالية المحافظة «صندوق الجفاف المستقبلي» بقيمة 5 مليارات دولار أسترالي (3.5 مليار دولار أميركي) للمساعدة في الاستعداد لموجات الجفاف في المستقبل ومواجهتها، في الوقت الذي تشهد البلاد موجات قياسية من الحرارة والجفاف.

وأقر البرلمان الأسترالي مشروع القانون الحكومي للصندوق يوم أمس. ويأتي هذا بالإضافة إلى ملياري دولار في مبادرات أخرى لمواجهة الجفاف أُعلن عنها سابقا.

وقال بيان صادر عن الحكومة وقّعه خمسة وزراء، منهم رئيس الوزراء سكوت موريسون، ووزير شؤون الجفاف ديفيد ليتلبرود: إن «الجفاف حقيقة من حقائق الحياة في هذا البلد». وأضاف أن «المزارعين والمجتمعات الريفية والإقليمية التي عانت سنوات من الجفاف المستمر ستتاح لهم الآن الأدوات التي يحتاجون إليها للتحضير لأعمالهم وإدارتها واستدامتها».

ويقول المكتب الأسترالي للأرصاد الجوية، إن مناطق كبيرة من البلاد تعاني من أشد حالات الجفاف المسجلة منذ أبريل (نيسان) 2017، حيث سجلت درجات حرارة يومية مرتفعة وسقوط أمطار بمعدل أقل من المتوسط؛ ما زاد من حدة أزمة المياه في الكثير من المناطق.

وسوف يدعم الصندوق الجديد القدرة على التكيف مع الجفاف من خلال الاستثمار في الأبحاث والابتكار والتكنولوجيا الجديدة، وتحسين إدارة البيئة، وتطوير البنية التحتية لتوفير المياه. كما سيقدم 100 مليون دولار سنوياً لمشروعات مقاومة الجفاف اعتباراً من يوليو (تموز) 2020؛ مما يعني أن الصندوق لن يتعامل مع أزمة الجفاف الحالية على الفور.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد