نزف حتى الموت… كل ما تريد معرفته عن «الإيبولا»

0 269

العالم الآن – أغلقت السلطات في رواندا اليوم (الخميس) الحدود مع مدينة غوما بالكونغو الديمقراطية أمام الجميع عدا مواطني الكونغو الذين يغادرون رواندا، بعد تأكيد ثالث حالة إصابة بفيروس الإيبولا في المدينة.

وأكد مسؤولون من الكونغو انتقال الفيروس إلى ابنة مريض بالإيبولا في غوما، وهي ثالث حالة إصابة بالمرض في المدينة الواقعة بشرق البلاد والتي يقطنها مليون شخص على الأقل، حسب ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

ويزيد تأكيد الإصابة الثالثة بالمرض في غوما المخاوف من تفشي المرض في المدينة ذات الكثافة السكانية العالية التي تبعد أكثر من 350 كيلومترا جنوب أول منطقة رُصد المرض فيها.

وبعد تأكيد ظهور أول إصابة بالمرض في غوما في منتصف يوليو (تموز)، أعلنت منظمة الصحة العالمية التفشي حالة طوارئ دولية. ومع أكثر من 2577 حالة إصابة مؤكدة وأكثر من 1803 حالات وفاة مؤكدة، فإن تفشي المرض في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية هو ثاني أكبر نسبة وفاة (بسبب مرض) في التاريخ، كما نقلته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

فقد سجلت الإيبولا معدل وفيات 67 ٪، وذلك بعد 11 شهراً من بداية انتشار المرض في هذه المنطقة، ولا تزال الأرقام في تصاعد مستمر. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مستويات الخطر على الصعيدين الوطني والإقليمي مرتفعة للغاية، وأن احتواء انتشار المرض أمر مستبعد، إلا إذا توقف القتال في المنطقة التي ينتشر فيها المرض وأصبح لدى العاملين في المجال الصحي بيئة آمنة.

فما هي الإيبولا وكيف نتعامل معها؟

حمى الإيبولا النزفية يسببها فيروس ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات البرية، وينتشر عن طريق سوائل الجسم، يسبب الحمى والأوجاع والإسهال ويهاجم الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى خلل في خلايا الدم بحيث ينزف الضحايا على نطاق واسع ويموتون، إذا لم يتمكن جهاز المناعة لديهم من مكافحة العدوى الفيروسية.

ولا تزال الأدوية الخاصة بالمرض في طور التجريب، ويؤدي الإبكار في اكتشافه واحتضان الفرد بالرعاية الطبية اللازمة إلى تعزيز فرص بقائه على قيد الحياة.

ويُعزل المرضى في الحجر الصحي لمدة 21 يوماً ويعالجون بواسطة محاولة تعزيز الاستجابة المناعية للجسم، ويُمنع الملامسة والاحتكاك المباشر مع المريض حتى من جانب فريق التمريض.

وانتشرت الإيبولا وتفشت بين 2013 و2016 في سيراليون وليبيريا وغينيا لعدة أشهر عبر مناطق الغابات في غرب أفريقيا، وسجلت 28600 حالة إصابة و11300 حالة وفاة.

وسبق لجمهورية الكونغو الديمقراطية أن نجحت في القضاء على تفشي الإيبولا تسع مرات في المناطق الريفية في مدة كانت تستغرق بضعة أشهر.

لكن وكالات الإغاثة وخبراء الأمراض المعدية ومنظمة الصحة العالمية تقول إنه سيكون من الصعب للغاية السيطرة على هذا المرض بصورة كبيرة هذه المرة، لأن هناك نقصا شبه تام في الخدمات الأساسية مثل الكهرباء، والطرق، والرعاية الصحية، في معظم أنحاء شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ما العوامل التي تساعد على تفشي الإيبولا في الكونغو؟

حسب تقرير «الغارديان» فإن وجود «أزمة ثقة» يضر بالجهود المبذولة للتصدي لهذا المرض، إذ تنتشر نظريات المؤامرة، ويعتقد البعض أن انتشار المرض هو نتيجة أخبار مزيفة نشرتها المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة لتبرير وجودها في البلاد والسماح باستخراج الموارد المعدنية النفيسة.

ويخشى الكثير من الناس أيضاً الذهاب إلى مراكز علاج الإيبولا، ويختارون بدلاً من ذلك البقاء في المنزل، مما يعني المخاطرة بنقل المرض إلى مقدمي الرعاية الصحية والجيران. ومع انعدام الأمن فإن فرق التطعيم لا تستطيع الوصول إلى بعض المناطق، وهو ما يقلص فرص توفير الرعاية الصحية.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد