الأهازيج الشعبية المصرية لوداع الحجاج… تراث لا ينضب

0 381

العالم الآن – يعد الغناء الشعبي والأهازيج جزءاً مهماً من الثقافة المصرية، استخدمه المصريون على مدى عصور في توثيق جميع جوانب حياتهم، من أعياد واحتفالات وانتصارات ونكبات، وحتى لحظات الحزن والوفاة، وكان لموسم الحج الذي يقدسه المصريون نصيب كبير ومهم من ثقافة الغناء الشعبي، وحظي بطقوس خاصة بدءاً من لحظة البشارة بالحج، مروراً برحلة الحاج إلى بيت الله الحرام، وحتى عودته مرة أخرى إلى بلاده بعد أدائه الفريضة المقدسة.
وقال الدكتور أحمد مرسي، أستاذ الأدب والفولكور الشعبي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحج ارتبط في الذاكرة الشعبية المصرية بنوعين من الأغاني، الأول في الذهاب، والثاني عند عودة الحاج إلى وطنه»، مشيراً إلى أن «أغاني الذهاب كانت الأكثر شهرة وانتشاراً، وتسمى حنون الحجاج، وتغنيها السيدات».
وأضاف مرسي أنه «فور معرفة الحاج باختياره لأداء فريضة الحج، تبدأ السيدات في غناء أغاني التحنين، وهي أغانٍ تهدف إلى إشعار الحاج بالحنين إلى أهله حتى يعود إليهم»، موضحاً أن «الحج ارتبط في الماضي بكبار السن، وكان هناك اعتقاد شعبي أنه من الأفضل أن يكرم الحاج كبير السن بالوفاة في الأراضي المقدسة حتى تُغسل كل ذنوبه، ويذهب إلى الجنة، ويُدفن بجوار الرسول، صلى الله عليه وسلم، ولذلك جاءت أغاني التحنين لتشجيعه على العودة لأهله»، لافتاً إلى أنه «جرت العادة في القرى على إيصال الحاج للمطار أو الميناء بزفة ترفع الرايات البيضاء».
وتعد زفة الحجاج من أهم الطقوس الشعبية في وداع زائري بيت الله الحرام خصوصاً في الأقاليم، وتحفظ ذاكرة كبار السن أغنية مثل «رايحة فين يا حاجة… يا أم شال قطيفة»، و«اركبي يا حاجة وردي غطاكي… مايرعبكيش المالح»، و«ياوابور السفر لأحني قلوعك… سيد المرسلين يكتب رجوعك».
ورغم مرور الزمن، واندثار بعض هذه العادات أو الأغاني بين سكان المدن، فإنها ما زالت مستخدمة في بعض القرى، ومحافظات الصعيد، وفي الوقت الذي تراجع فيه ظهور زفة الحجيج للمطار بالرايات البيضاء والأغاني الشعبية، ما زالت الرسوم الجدارية للطائرات والسفن والكتابات التي تحمل عبارات تهنئة للحجاج محفورة ومنقوشة على منازلهم، ويحرص عدد كبير من أهالي الحجاج على أن تكون هذه الرسومات في استقبال ذويهم العائدين من رحلة الحج.
وقال مرسي إنه «عند عودة الحاج كان يتم تزيين واجهة المنزل، بالرسومات المرتبطة بالمخيلة الشعبية عن الحج، مثل الكعبة الشريفة، والطائرة، والباخرة والجمل، وغيرها»، مشيراً إلى أنه «وفقاً للحالة الاقتصادية للحاج وأسرته، كان يتم عمل احتفال يحْييه المداحون والفرق الشعبية وتغنى فيها أغاني في مدح الرسول عليه السلام».
واعتادت المطربة الشعبية المصرية فاطمة عيد أن تحيي حفلات استقبال الحجاج في الفترات السابقة، وقالت لـ«الشرق الأوسط»، إنها «كانت تُطلب لإحياء حفلات الحجاج في السابق»، مشيرةً إلى أنه «جرت العادة أن يتم إعادة طلاء المنازل، ورسم بعض الرسومات على منازل الحجاج، وتحضير الذبائح، وعمل حفل يشبه حفلات الزفاف في استقبال الحاج».
وأوضحت عيد أن «الحج لم يكن بالرفاهية التي نراها حالياً، وكانت الرحلة شاقة، فكان يتم التعامل مع الحاج على أنه وُلد من جديد، عند عودته من الحج»، مشيرةً إلى أنها غنّت الكثير من الأغاني للحج من بينها أغنية «يا قاصد الحرمين مبروك هنيالك رايح توفي الدين مولاك كتبهالك»، من كلمات عبد الرحمن سيد الأهل، وألحان شيخ الملحنين أحمد صدقي.
وقالت عيد إن «أشهر أغانيها والتي حظيت بشعبية كبيرة إلى الآن أغنية (حاجة حاجة يا أم شال قطيفة… رايحة فين يا حاجة ع الكعبة الشريفة… وادعيلي يامّا من فوق المنامة… ودعيتلك يا بني تيجي بالسلامة)، من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وألحان منير الوسيمي».
ومع بدء موسم الحج لهذا العام، ظهرت حالة من الحنين (النوستالجيا) على مواقع التواصل الاجتماعي لتراث الاحتفالات الشعبية بالحجيج، وبدأ عدد ممن تم اختيارهم لأداء الفريضة يتحدث عن رغبته في أن يحظى بالزفة الشعبية التقليدية للحجيج، وأن تخرج الحاجة في موكب يرفع الرايات البيضاء، ويغني لها مودّعوها «رايحة فين يا حاجة يا أم شال قطيفة».
واستمر توثيق رحلة الحجيج في العصور اللاحقة، وخرج من عباءة الفولكلور الشعبي إلى السينما، ولعل من أشهر أغاني الحج التي ما زالت منتشرة إلى يومنا هذا أغنية الفنانة ليلى مراد «يا رايحين للنبي الغالي… هنيا لكم وعقبالي» من فيلم «بنت الأكابر»، كما غنت سيدة الغناء العربي أم كلثوم للحج أغنية «إلى عرفات الله»، لأمير الشعراء أحمد شوقي، وأغنية «القلب يعشق» لبيرم التونسي، ويعد مقطع «دعاني لبيته… لحد باب بيته»، من أشهر مقاطعها.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد