اكثر من 75 مليار دولار قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر بالصين خلال 7 شهور

0 24

العالم الآن – فاطمة بدوى  – أعلنت وزارة التجارة الصينية، خلال الساعات الماضية أن الاستثمار الأجنبي المباشر القادم للصين زاد بنسبة 3.6% على أساس سنوي ليصل إلى 533.14 مليار يوان (78.8 مليار دولار) خلال الفترة بين يناير ويوليو 2019، وذكرت الوزارة – في بيان اليوم – أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بنسبة 8.7% على أساس سنوي خلال شهر يوليو الماضي ليصل إلى 54.82 مليار يوان (8.1 مليار دولار).
وفي سياق آخر، يقوم وزير خارجية أوزبكستان عبدالعزيز كاملوف بزيارة إلى الصين خلال الفترة من 18 إلى 20 أغسطس الجاري، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية “هوا تشون يينج” – في تصريح صحفى – إن زيارة كاملوف إلى الصين تأتي بناء على دعوة من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية “وانغ يي”.
وعلى صعيد آخر، قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني “وانج يي” إن موقف بلاده المبدئي إزاء الخطوة الهندية أحادية الجانب بشأن قضية كشمير واضح، وهو تفادي أي عمل أحادي من شأنه تعقيد الموقف بتلك المنطقة، داعيا الهند إلى الاضطلاع بدور بناء في السلام والاستقرار الإقليميين. جاء ذلك في بيان أصدرته الصين عقب محادثات أجراها “يي” مع وزير الشؤون الخارجية الهندي “سوبراهمانيام جايشانكار” في العاصمة الصينية “بكين”.

وحث “يي”، الجانبين الهندي والبكستاني على التنفيذ الجاد للتوافقات المهمة التي توصل إليها زعيما البلدين، وزيادة توطيد الثقة المتبادلة، وتعميق التعاون بينهما، فيما قال جايشانكار: “إن بلاده تتطلع إلى عقد الاجتماع الثاني غير الرسمي بين زعيمي البلدين في الهند خلال العام الجاري، وإنها مستعدة لبذل الجهود لإنجاح هذا الاجتماع”، وشرح جايشانكار موقف بلاده حول قضية كشمير، موضحا أن نيودلهي مستعدة لممارسة ضبط النفس، وتحسين العلاقات مع باكستان، وأضاف أن الهند ستلتزم بالتوافق الذي توصلت إليه مع الصين بشأن الحفاظ على السلام على الحدود، والمضي قدما في العمل مع الصين للتسوية المناسبة لقضية الحدود عبر المشاورات.
وأكد الجانبان، ضرورة حماية وضعية البلدين بصفتهما من الدول النامية، وكذلك حماية حقوقهما في التنمية والمصالح المشروعة في منظمة التجارة العالمية. وكان وزيرا خارجية البلدين قد ترأسا أيضا الاجتماع الثاني لآلية التبادلات الشعبية رفيعة المستوى بين الصين والهند، حيث اتفقا على زيادة تدعيم الصداقة بين شعبي البلدين.
====

مقالات ذات الصلة

اترك رد