زعيم المعارضة في كندا يطالب بتحقيق جنائي في حق ترودو

0 284

العالم الآن – أعلن زعيم المعارضة المحافظة الكندية أندرو شير، اليوم (الاثنين)، أنه طلب من الشرطة فتح تحقيق جنائي بحق رئيس الوزراء جاستن ترودو بعد أن اتهمه تقرير رسمي بانتهاك القانون حول تضارب المصالح.
وشير الذي سيترشح لخلافة ترودو في الانتخابات التشريعية المقبلة في أكتوبر (تشرين الأول) وجه رسالة اليوم إلى الدرك الملكي الكندي يطلب فيها التحقيق في احتمال قيام رئيس الوزراء بـ«عرقلة سير القانون».
ويوم (الأربعاء) الماضي خلص تقرير مفوّض الأخلاقيات إلى أن ترودو خالف القوانين بممارسته ضغوطاً على النائبة العامة لتسوية قضية جنائية.
وصرح زعيم الحزب المحافظ خلال مؤتمر صحافي: «نعرف أنه خالف القانون حول تضارب المصالح… علينا الآن أن نعرف ما إذا ارتكب جرماً»، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال شير: «اليوم في ضوء استنتاجات مفوّض الأخلاقيات ومعلومات عن تدخل سابق للدرك الملكي الكندي طلبت رسمياً من الشرطة الفيدرالية إعادة درس هذا الملف».
وأكّد ترودو (الأربعاء) الماضي أنّه «يتحمّل مسؤولية أخطائه» لكنه رفض الاعتذار معتبراً أنه تصرف «لحماية وظائف الكنديين».
وأصبح على رئيس الوزراء الكندي دفع غرامة تصل إلى 375 دولاراً أميركياً على خلفية قضية شركة «إس إن سي لافالين» متعددة الجنسيات المتورطة بالاحتيال والفساد في ليبيا.
ويذكر أن شركة البناء الكندية «إس إن سي لافالين» مُتهمة بدفع رشاوى لأقارب الزعيم الليبي السابق، معمر القذافي، مقابل استفادتها من مشاريع في البلاد.
ووفقاً لتقرير مفوض الأخلاقيات في البرلمان، فإن ترودو خالف القوانين بممارسته ضغوطاً على النائبة العامة لتسوية القضية.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد