طاجكستان … اشهر مقصد سياحى لعشاق النزهات الطويلة

0 41

كتبت – فاطمة بدوى

طاجيكستان تعد واحدة من البلدان الأكثر إثارة للاهتمام، حيث تحتوي على عدد لا يحصى من المواقع الأثرية ،فهي إحدى أشهر المقاصد التي ينشدها عشاق النزهات الطويلة سيرًا على الأقدام الذين يبحثون عن التحدي والمغامرة نظرًا لجبالها الصخرية ، و ذكرها الرحالة العرب وأهمهم ابن بطوطة، كما أنها من البلاد التي عمّ فيها الإسلام وأصبحت حاضرة من حواضر البلاد الإسلامية

وتبلغ مساحة جمهورية طاجيكستان أكثر من 143 ألف كيلومتر مربع، معظم أراضيها جبال لكنها غنيّة بالمياه، وهي من أصغر الدول في آسيا الوسطى، تحدها أفغانستان من الجنوب وأوزبكستان من الغرب وقيرغيزستان من الشمال، والصين من الشرق.

تجمع العاصمة الطاجيكية دوشنبه بين الطابع الروسي في العمارة والمتنزهات والمتاحف والثقافة الحديثة والمتطورة للمدينة. يمكنك زيارة حديقة الرودكي لمشاهدة النُصُب التذكاري الجميل الذي أقيم تخليدًا لذكرى الشاعر الفارسي العظيم الرودكي.

أبرز المعالم والأنشطة في العاصمة الطاجيكية دوشنبه

تنزه صعوداً إلى قمة متنزه النصر – حيث ستستمتع بمشاهد بانورامية بزاوية 360 درجة لدوشانبي والجبال المحيطة بها التي تكسو قممها الثلوج.

غص عميقاً في التاريخ الطاجيكي في حصن هيسار، وهو حصن ومدرسة من القرن الثالث عشر يبعد 25 دقيقة بالسيارة عن دوشانبي. لا يكلف استكشاف الحصن ومتحفه الصغير أكثر من 1-3 سوموني.

يمكنك المفاصلة على أسعار البهارات واللحوم والفواكه المجففة في شاه منصور بازار في شارع لوهوتي، أكبر أسواق المدينة.

استمع إلى الموسيقا الطاجيكية في متحف جورمينج، حيث تعرض أكثر من 100 آلة باميري تراثية.

قم بزيارة نصب سونومي التذكاري – الذي يخلد الحاكم الساماني من القرن العاشر، إسماعيل الساماني، البطل الوطني لطاجكستان.

أفضل وقت للسفر إلى طاجيكستان

يُنصح أن تكون رحلة السياحة في طاجيكستان في الفترة من أول شهر مايو وحتى منتصف شهر اكتوبر.

خلال هذه الفترة يبدأ الجليد في الانحسار عن قمم «جبال بامير» مما يؤدي إلى فتح الطرق المغلقة وظهور العديد من الأماكن الطبيعية الساحرة في المنطقة.

توجد العديد من المناسبات والأحداث السياحية في طاجيكستان طوال العام لعلَّ من أشهرها الاحتفال بحصاد بعض الزهور التي تشتهر بها البلاد مثل «التوليب» و«زهرة اللبن» وغيرها.

الأحداث السياحية في طاجيكستان

إلى فترة غير بعيدة كانت الاحتفالات في طاجيكستان قاصرة على المناسبات الدينية خاصة الأعياد الإسلامية لكن بعد سعي الحكومة إلى تنشيط السياحة ظهرت على الأجندة الطاجيكية مجموعة رائعة من المناسبات والمهرجانات.

مهرجان النيروز (Nawruz)

يقع المهرجان في الفترة من 20-22 مارس من كلّ عام ويمثل رأس السنة الجديدة عند سكان وسط آسيا

يتوافق المهرجان مع فترة الاعتدال الربيعي في البلاد حيث تكون الطبيعة والمناخ مهيأ تماماً للاحتفال والصخب.

تقدم العديد من الأطباق المحلية في الاحتفال مثل «سومولاك» الذي يحتاج جهداً كبيراً في إعداده لذلك يعهد به إلى الفتيات العذارى اللاتي يقمنَ بطهوه في الأواني الفخارية وهن يتحدثنّ ويغنين ويرقصن.

مهرجان المرقاب

يدعى أيضاً ((At Chabysh وهو مهرجان لسباق الخيول يقام في شهر يوليو كلّ عام.

مهرجان الفلك

يعقد في العاصمة « دوشنبه» في الفترة من 8-12 اكتوبر وهو مخصص للشعر الغنائي على طريقة سكان الجنوب. لا يخلو المهرجان من أنشطة فنيّة وغنائية واستعراضية.

طريق بامير

يعتبر طريق بامير السريع الخارج من دوشنبه طريقاً جبلياً رائعاً يغطي معظم جبال الهملايا الغربية. وتتنوع المناظر الطبيعية على هذا الطريق من الجبال الشاهقة التي يتجاوز ارتفاع كثير منها الـ 7000 متر فوق مستوى سطح البحر إلى البحيرات والوديان الخضراء.

مقالات ذات الصلة

اترك رد