انتقادات لنتنياهو بعد صمته على “تخوين” ترامب “اليهود الديمقراطيين”

0 13

العالم الآن – انتقدت منظمة إسرائيلية حقوقية، الأربعاء، التزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الصمت حيال تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضد اليهود الذين يصوتون للحزب الديمقراطي ووصفهم بـ “الخونة”.

في وقت سابق الأربعاء، أدلى ترامب، بتصريحات إعلامية من البيت الأبيض، خاطب فيها الناخب اليهودي قائلاً: “إذا كنت ترغب بالتصويت لديمقراطي، فأنت خائن جدا للشعب اليهودي وإسرائيل”.

وجاء ذلك غداة تصريحات قال فيها ترامب إن اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين “مدانون إما بالافتقار التام للمعرفة أو بعدم الولاء الشديد”، وفجرت انتقادات واسعة في صفوف جماعات يهودية أمريكية.

وقالت حركة “السلام الآن”، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع “فايسبوك”، مساء الأربعاء: “كنا نظن أن 24 ساعة ستكون كافية لرئيس الوزراء الإسرائيلي لإدانة إعلان الخونة، الذي أدلى به ترامب، المعادي للسامية”.

وأضاف البيان، “بهذا التصريح؛ هاجم ترامب 80 بالمئة من اليهود في الولايات المتحدة”.

وبنبرة تهكم اختتمت الحركة بيانها بالقول لم نتوقع أن يصبح نتنياهو فجأة قائدًا مهتمًا بشيء آخر غير بقائه بالحكم”.

وبخلاف نتنياهو، لم يدلِ أي مسؤول في الحكومة الإسرائيلية، بأي تصريحات بشأن هجوم ترامب على اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للحزب الديمقراطي.

بينما تحدث الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مع رئيسة مجلس النواب في الولايات المتحدة، نانسي بيلوسي في هذا الشأن، بحسب صحيفة “يسرائيل هيوم”.

ويعد “رئيس الدولة” في إسرائيل، منصبًا فخريًا، وهو مجرد من السلطات التنفيذية.

وفي اتصال هاتفي مع بيلوسي دعا ريفلين “أن تبقى إسرائيل فوق الانقسامات السياسية”.

وأضاف “العلاقات بين دولة إسرائيل والولايات المتحدة هي علاقات وثيقة بين الأمم”.

وأشار إلى أن “هذه الروابط تعتمد على العلاقات التاريخية، والصداقة العميقة والقوية والقيم المشتركة التي لا تنبثق من علاقات حزبية بطرف أو بآخر”.

الثلاثاء، ذكرت صحيفة “هآرتس”، العبرية أن الغالبية من اليهود الأمريكيين يصوّتون للحزب الديمقراطي الذي حصل على قرابة 80 بالمئة من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في 2018.
” الاناضول”

مقالات ذات الصلة

اترك رد