باكستان تطالب الأمم المتحدة بإقالة “بريانكا شوبرا” كسفيرة للنوايا الحسنة

0 37

العالم الآن – طالبت باكستان الأمم المتحدة بإقالة النجمة الهندية بريانكا شوبرا كسفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” وذلك على خلفية قضية كشمير.

وكتبت وزيرة حقوق الإنسان الباكستانية شيرين مزاري إلى اليونيسف تطالب فيها بإقالة شوبرا كسفير للنوايا الحسنة بشأن قضية كشمير ودعمها لقرار الحكومة الهندية بإلغاء بنود المادة 370 من الدستور، والتهديد بشن هجوم نووي على باكستان.

وأضافت مزاري، أن دعم شوبرا للحرب والتهديد بالسلاح النووي يتعارض تمامًا مع مبادئ السلام والنوايا الحسنة التي من المفترض أن تدعمها شوبرا كسفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة.

الجدير بالذكر، أنه تم تعيين بريانكا شوبرا سفيرة اليونيسف للنوايا الحسنة الوطنية في عام 2010 وسفيرة اليونيسف للنوايا الحسنة العالمية في عام 2016.

وفي 5 أغسطس/آب الجاري، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، والتي تمنح الحكم الذاتي لولاية “جامو وكشمير” الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

كما تعطي الكشميريين وحدهم في الولاية حق الإقامة الدائمة فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

وجاء التعديل بقرار رئاسي، بمعنى أن تفعيله لا يحتاج المصادقة عليه من قبل البرلمان، فيما أبقت الحكومة على المادة نفسها كونها تحدد العلاقة بين جامو وكشمير والهند.

وفي اليوم التالي، صادق البرلمان الهندي بغرفتيه العليا والسفلى على قرار تقسيم ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين (منطقة جامو وكشمير ومنطقة لداخ)، تتبعان بشكل مباشر إلى الحكومة المركزية، لكن القرار يحتاج تمريره من رئيس البلاد كي يصبح قانونا.
” الاناضول”

مقالات ذات الصلة

اترك رد