بوتين يتوعد بـ«رد مماثل» على التجربة الصاروخية الأميركية

0 226

العالم الآن – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الجمعة)، إنه أمر الجيش بتحضير «رد مماثل» بعد قيام واشنطن هذا الأسبوع بتجربة صاروخية كانت محظورة في السابق، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأفاد بوتين بأنه أمر بإجراء تحليل «لمستوى التهديد على بلادنا الذي تسببت به أفعال الولايات المتحدة، واتخاذ التدابير الشاملة للتحضير لرد مماثل».
كانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت الاثنين أنها أجرت تجربة على صاروخ أرضي كانت تحظره معاهدة الحد من الأسلحة النووية متوسطة المدى.
وانسحبت كل من موسكو وواشنطن من المعاهدة في وقت سابق هذا الشهر، بعد أشهر من تبادل اتهامات بينهما بخرق بنودها.
وحذرت كل من روسيا والصين من أن إطلاق صاروخ «توماهوك» القادر على حمل رؤوس نووية من منصة إطلاق «لام كاي – 41» زاد من التوترات العسكرية، ويهدد بإشعال سباق تسلح.
وقال بوتين، في اجتماع حكومي، إن «تجربة الأحد تؤكد شكوكاً سابقة بأن الولايات المتحدة كانت تخطط لنشر أسلحة محظورة في أوروبا».
وأكد أن موسكو تعارض نشر منصات إطلاق في بولندا ورومانيا كجزء من نظام دفاع صاروخي، لكن الولايات المتحدة نفت أن يتم استخدامها لإطلاق صواريخ «توماهوك» في أعمال هجومية.
وقال بوتين: «الانتهاك واضح الآن، ومن العبث نفيه». وأضاف أن «السؤال الآن هو معرفة ما إذا كان سيتم نشر الصاروخ في رومانيا وبولندا».
وأشار إلى أن نشرها في أوروبا وآسيا «يمس بمصالحنا الأساسية، نظراً لأن هذه المناطق قريبة من الحدود الروسية».
وأضاف أن روسيا «لن تنجر إلى سباق تسلح مكلف مدمر لاقتصادنا»، بل سيكون عليها «ضمان سلامة شعبنا وبلدنا».
وأشار إلى أن موسكو «لا تزال منفتحة على الحوار المتكافئ والبناء» مع الولايات المتحدة لبحث الأمن العالمي. ووعد سابقاً بعدم نشر صواريخ جديدة في مناطق في العالم إلا إذا فعلت الولايات المتحدة الشيء ذاته.
ونفت واشنطن أن تكون التجربة تؤذن ببدء سباق تسلح، وأن تكون لديها خطط لتطوير أسلحة يمكن تزويدها برؤوس نووية.
كان نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، قد قال أمام مجلس الأمن، إن اختبار واشنطن لصاروخ يطلق من الأرض هذا الأسبوع أظهر أن «أميركا جاهزة لسباق تسلح جديد».
وردّ نظيره الأميركي جوناثان كوهين، بالقول إن «الاتحاد الروسي والصين لا يزالان يرغبان بعالم تمارس فيه الولايات المتحدة ضبط النفس، بينما هما يواصلان بناء قدراتهما العسكرية بلا انقطاع وبلا خجل».
وأضاف: «الاختبارات الأميركية لتطوير قدرات تقليدية تطلق من الأرض ليست استفزازية، ولا تزعزع الاستقرار. نحن لن نقف بلا حراك».
وجاء إطلاق الصاروخ الأميركي بعد أسابيع من انفجار غامض في موقع تجارب روسي، ربطه خبراء غربيون بمحاولات موسكو تطوير صاروخ يعمل بالطاقة النووية.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد