لجنة عمان خضراء 2020 وغرفة صناعة عمان تبحثان سبل التعاون المشترك

0 20

العالم  الان-  أجتمعت لجنة عمان خضراء 2020 نحو أردن اخضر صباح اليوم مع غرفة صناعة عمان وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بينهما وإنضمامها كعضو في اللجنة .

وأكد رئيس غرفة صناعة عمان والأردن فتحي الجغبير على أهمية أعمال اللجنة بزيادة الرقعة الخضراء في العاصمة عمان وجميع المحافظات لما لها دور هام في متابعة وديمومة الأعمال التخضيرية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص .

وبين الجغبير أن أعمال اللجنة التي تقوم بها من خلال عقد المحاضرات والندوات وتفعيل دور المسؤولية المجتمعية في الحملات البيئية في مختلف محافظات المملكة تساهم بشكل كبير وفعال بزيادة الرقعة الخضراء .

وأشار الى أن هنالك مدن صناعية بحاجة ماسة لتفعيل دورها بأعمال التخضير وتجميل مواقعها وسنبحث أطر التعاون بين اللجنة وغرفة الصناعة للتنسيق وزيارة المصانع ووضع أولوية للعمل على عدد من المبادرات التي تساهم بنشر الوعي البيئي  وزيادة الرقعه الخضراء في محيطها .

وأشار الى أن غرفة الصناعه إختارت عضو مجلس الإدارة ديما سختيان كمندوب في لجنة عمان خضراء 2020 نحو أردن اخضر ولها جميع صلاحيات رئيس مجلس الادارة لتفعيل دور غرفة الصناعة وإكمالها المهام المطلوبة لأنجاح المبادرات والمشاريع التى تتبناها اللجنة .

وعرض المنسق العام للجنة المهندس عماد الدباس الأهداف والإستراتيجيات للأعمال المستقبلية والهادفة لزيادة الرقعة الخضراء في مدينة عمان والحفاظ عليها من الإعتداء وذلك بمشاركة المجتمع المحلي والقطاعين العام والخاص .

ولفت الدباس الى أن هنالك عدد من المشاريع التي ستنفذها اللجنة مستقبلا منها أطلاق حملة وطنية لزراعة أشجار من أقدم مدارس الاردن ” مدرسة الثانوية / السلط ” في بداية الفصل الدراسي الاول لتعمم على جميع مدارس المملكة ، بالإضافة الى تبرع نقابة المهندسين بقطعة أرض وزراعة مليون شجرة وتسميتها بغابة المهندسين ، ومثلها نقابة المقاولين .

وأشار المدير التنفيذي لقطاع البيئة والزراعة المهندس محمد الطيطي الى ان امانه عمان بالتعاون مع لجنة عمان خضراء مستعدة لتقديم العديد من الاقتراحات التي تساعد العاملين بالمصانع وتوعيتهم بالبيئة ومن الاقتراحات التي قدمتها الامانه عقد دورات تدريبية للتوعية البيئية لجميع العاملين و الاستفادة من مشروع فرز النفايات من المصدر وأعادة تدويرها والاستفادة من المخرجات ، والحد من التلوث البيئي بزراعة الاشجار داخل حدود المصانع .

وجاء خلال اللقاء نقاش ببنود أطلاق حملة تشاركية بعنوان ” حديقة لكل مصنع ” نشر الوعي في الحفاظ على الرقعة الخضراء من خلال عقد محاضرات وندوات ، تجميل وتخضير مداخل المدن الصناعية في المملكة ، تفعيل دور المسؤولية المجتمعية عند المصانع من خلال إشراك موظفي المصانع في الحملات البيئية ، والاطلال على تجارب المحلية والاقليمية والعالمية في تهيئة المصانع لتكون صديقة للبيئة و تقديم دراسة مسودة لنظام حوافز للمصانع الخضراء، وتسمية عضو ممثل من غرفة الصناعه عمان كمندوب للجنة .

وحضر اللقاء اعضاء اللجنة التنسيقية والتنفيذية في لجنة عمان خضراء 2020 وأعضاء مجلس الادارة لغرفة صناعه عمان والأردن ، وممثلين عن  قطاع المصانع و الألبسة  والألبان .

 

اعلام  امانة  عمان

مقالات ذات الصلة

اترك رد