أضخم من برج خليفة.. كويكب يقترب من الأرض

0 276

العالم الآن – سيقترب كويكب أضخم من أطول مبنى بالعالم من الأرض في 14 سبتمبر.

ويقدر العلماء أن طول الكويكب يبلغ 290 مترا وقطره 650 مترا، وفقا لوكالة “ناسا”.

وللمقارنة بحجم الكويكب الكبير، فإن أطول مبنى في العالم، برج خليفة، يمتد بارتفاع 828 مترا.

ويسير الكويكب، المتعارف عليه باسم “2000 QW7” بسرعة تفوق 23 ألف كيلومتر في الساعة وسوف يحلق على ارتفاع 5.3 مليون كيلومتر عن سطح الأرض في الساعة 7:45 مساء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

ولا يعتقد علماء الفلك أن الكويكب يهدد الأرض بأي مخاطر لكن مركز ناسا المتخصص بالأجسام القريبة للأرض يتتبع حركته.

وفي يونيو، أظهر العلماء أن التلسكوبات يمكنها مساعدة الناس في الابتعاد عن ضربات الكويكبات على الأرض.

إذ استخدم علماء الفلك في جامعة هاواي تلسكوبات “ATLAS” و”Pan-STARRS” لتحديد الكويكبات الصغيرة قبل دخولها الغلاف الجوي للأرض في 22 يونيو.

وتتبع تلسكوب “ATLAS” كويكب “2019 MO” حينها حوالي أربع مرات خلال 30 دقيقة فوق سماء هاواي.
وتستخدم “ناسا” برمجية باسم “Scout” تعمل على تحليل احتمالية ضرب الكويكبات للأرض، وتملك تقديرا يتراوح من صفر إلى أربع درجات، الصفر يعني “عدم احتمالية” اصطدامه بالأرض، أما أربع درجات تعني “ترجيحا أكبر” لاصطدامه.

واستخدم العلماء هذه البرمجية في يونيو، ليكشف مختبر تابع لناسا عن درجة “صفر” لضرب الكويكب الأرض، لكن مع طلب تحليلات إضافية ومراقبة حركة النيزك عبر تلسكوب “Pan-STARRS” بلغ التحليل أربع درجات ليرصد الرادار الجوي في سان خوان الكويكب خلال احتكاكه بالغلاف الجوي ليمر فوق المحيط بمسافة 379 كيلومترا جنوب المدينة.

ويتكون نظام “ATLAS” من تلسكوبين يبعد كل منهما عن الآخر 160 كيلومترا في هاواي، أحدهما في الجزيرة الكبيرة والآخر في ماوي، ويمسح النظام السماء مرة كل ليلتين للبحث عن كويكبات قد تضرب الأرض، ويمكنه رصد كويكبات صغيرة قبل نصف يوم من بلوغها الأرض، ويمكنه رصد الكويكبات الأكبر قبل أيام من وصولها كوكبنا.
” الحرة”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد