الاتحاد الأوروبي يطالب لندن بتسديد 43 مليار يورو

0 373

العالم الآن – أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم (الاثنين) أن على بريطانيا تسديد فاتورة بقيمة 43 مليار يورو في إطار الوفاء بتعهداتها لدى الاتحاد الأوروبي حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق في شأن بريكست.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية مينا أندريفا خلال المؤتمر الصحافي اليومي: «يجب احترام كل التعهدات التي قطعتها الدول الأعضاء الـ28، وهذا ينطبق على سيناريو بريكست من دون اتفاق بحيث سيتعين على بريطانيا الوفاء بكل التعهدات التي قطعتها خلال انضمامها للاتحاد الأوروبي»، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافت أن «تسديد الحسابات أساسي لبدء علاقة جديدة تقوم على الثقة المتبادلة».
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مرارا أنه إذا غادرت بريطانيا الاتحاد من دون اتفاق فلن تضطر لتسديد مبلغ 39 مليار جنيه (43 مليار يورو) في إطار احترام تعهداتها مع الاتحاد لدى تطبيق بريكست. وقال الأحد لقناة «آي تي في» البريطانية إنه في هذه الحال لن تكون هذه الأموال «مستحقة».
وبحسب جونسون سيخصص هذا المبلغ للمساهمة في معالجة التداعيات المرتبطة بالخروج من دون اتفاق.
ويتوقع أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) لكن سبل التوصل إلى اتفاق لخروج منظم تصطدم بمسألة الحدود الآيرلندية.
والاتفاق المبرم بين لندن والاتحاد الأوروبي في 2018 والذي رفضه البرلمان البريطاني مرارا يتضمن آلية تعرف بـ«شبكة الأمان» تعارضها بريطانيا. وترمي هذه الآلية المثيرة للجدل إلى أن تفادي أن تنشأ بعد بريكست حدود بين مقاطعة آيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية آيرلندا.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد