مستشار ترمب: خطة السلام لن تنشر قبل الانتخابات الإسرائيلية

0 60

العالم الآن – قال المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، اليوم (الأربعاء)، إن الولايات المتحدة لن تنشر الجزء السياسي من خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية.
وكتب غرينبلات، على حسابه بموقع «تويتر»: «قررنا عدم نشر رؤية السلام (أو أجزاء منها) قبل الانتخابات الإسرائيلية»، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.
وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قال، الاثنين، إنه قد يتم الكشف عن الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.
كانت إدارة ترمب أعلنت عن الشق الاقتصادي من خطة السلام في مؤتمر بالبحرين، ومن أهم المحاور التي ارتكزت عليها الخطة الاقتصادية في الخطة تقديم دعم مالي للفلسطينيين من خلال مشروعات بقيمة 50 مليار دولار.
وكشف جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، الذي يقود خطة السلام، عن خطة لتنمية الاقتصاد الفلسطيني بمشروعات في الضفة الغربية وقطاع غزة ومشروعات أخرى في مصر والأردن ولبنان.
غير أن الجانب الفلسطيني انتقد تحركات الإدارة الأميركية، وما عرضته من تفاصيل ومشروعات اقتصادية، وهاجم الخطة الأميركية المقترحة لأنها تجنبت مناقشة التوصل لتسوية تقوم على حل الدولتين، ووصف الرئيس محمود عباس وبعض القادة الفلسطينيين، الخطة المقترحة، بأنها محاولة أميركية «لتصفية» القضية الفلسطينية.
واتخذ ترمب خطاً مؤيداً بشكل واضح لإسرائيل تضمن اعترافه المثير للجدل بالقدس عاصمة لإسرائيل في أواخر عام 2017.
وتخفيض تمويل وكالة «الأونروا» (إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين)، لذا تقول القيادة الفلسطينية إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون وسيطاً نزيهاً للسلام، ورفضت التعامل مع إدارة ترمب منذ إعلانه القدس عاصمة لإسرائيل.
” الشرق الاوسط”

مقالات ذات الصلة

اترك رد